الجمعة , سبتمبر 20 2024

ابوزيد : فرص نجاح مبادرة وقف اطلاق النار في غزة اقوى من فشلها والاحتلال قد يوافق غداً على مقترح المقاومة

الاردن الان-خاص : قال الخبير العسكري والاستراتيجي نضال ابو زيد ان فرص نجاح مبادرة وقف اطلاق النار في غزة باتت اكبر من فرص فشلها .

وقال ابوزيد في تصريح لـ الاردن الان : ان اسرائيل قد توافق غدا الثلاثاء على مقترح وقف اطلاق النار الذي يتضمن عودة النازحين الى مناطق شمال غزة والافراج عن 900 اسير فلسطيني من بينهم 100 من ذوي الاحكام المؤبدة وقد يكون الانفاق على 3 مراحل يتضمن ايضا فتح طريقي الرشيد الساحلي وطريق صلاح الدين .

واضاف ان المؤشرات تدل على ان هناك مقايضة ايرانية على مقايضة الرد الايراني على استهداف قنصليتها في سوريا قبل ايام مقابل موافقة اسرائيل على وقف اطلاق النار الامر الذي يشير الى انه وفي حال موافقة اسرائيل على مقترح وقف اطلاق النار لن يكون هناك رد ايراني .

وتوقع ابوزيد ان تطلب حماس والفصائل ضمانات دولية لمنع اسرائيل من شن اي عملية عسكرية ، مما يشير الى ان الجانب الاسرائيلي قد رضخ لشروط المقاومة بمبادرة هجينة اردت من خلالها الولايات المتحدة انهاء الحرب في غزة على مبدأ (لا غالب ولا مغلوب ) الا ان المقاومة فرضت شروطها على طاولة المفاوضات وافلشت اهداف إسرائيل من الحرب على غزة قلا هي نجحت في القضاء على حماس ولا نجحت بفرض واقع امني جديد في غزة واجبرت على التفاوض لاطلاق سراح الاسرى الإسرائيليين لدى المقاومة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …