الجمعة , سبتمبر 20 2024

الأردن 33 عالمياً بمؤشر الملكية الفكرية الدولي

أظهر تقرير صادر عن مركز سياسة الابتكار العالمي التابع لغرفة التجارة الأميركية، حلول الأردن في المرتبة الثالثة عربياً والمرتبة 33 عالمياً بين 55 دولة في مؤشر الملكية الفكرية الدولي 2022، الذي يقيس مدى التزام الدول بحقوق الملكية الفكرية وحمايتها.

وجاء الأردن في المرتبة 33 عالمياً، برصيد 22.35 من 50 نقطة (44.70%) في الإصدار العاشر من المؤشر متقدماً بنسبة 0.17% عن الإصدار السابق، وسجّل الأردن 5.75 نقطة في فئة براءات الاختراع، و1.94 نقطة في فئة حقوق الملكية، و1.75 نقطة في فئة العلامات التجارية، و3.50 نقطة في فئة العضوية والمصادقة على المعاهدات الدولية.

وأشار التقرير إلى إطلاق الأردن سلسلة من البرامج لتحسين بيئة التكنولوجيا خلال عام 2021 الماضي، من خلال إنشاء حاضنات التكنولوجيا بالشراكة مع المنظمات المحلية غير الحكومية والقطاع الخاص وفقا لما نقلته يومية الرأي

ولفت التقرير إلى تنفيذ الأردن بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي مبادرات لدعم البحث والتطوير التكنولوجي والإبداع من خلال زيادة تسجيل براءات الاختراع.

كما حدثت زيادة في عدد الجامعات ومراكز الأبحاث التي لديها مكاتب لدعم التطور التكنولوجي، بما في ذلك الجامعة الأردنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا، جامعة اليرموك، جامعة مؤتة، جامعة جرش، والمركز الوطني للبحوث والإرشاد الزراعي. ويوجد أيضًا 16 مركزًا تابعاً للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) لدعم التكنولوجيا والابتكار في الأردن.

وبحسب التقرير، تمثلت أبرز مواطن الضعف بالافتقار للحوافز المستهدفة للإبداع لحقوق الملكية الفكرية للشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن، بالإضافة إلى رصد عدد من حالات التعدي على حقوق المؤلف خاصةً عبر شبكة الانترنت.

وفيما يتعلق بالدول العربية، جاءت المغرب في المركز الأول بمجموع نقاط بلغ 29.88، تلتها الإمارات (بمجموع 23.01)، وفي المركز الثالث الأردن (بمجموع 22.35)، ثم السعودية ومصر والكويت والجزائر.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …