الجمعة , سبتمبر 20 2024

“الزراعة”: مشكلة ارتفاع الليمون ستنتهي خلال أسبوع

أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات على عدم قبول الوزارة بتدمير القطاع الزراعي الأردني لصالح الاستيراد، معبرًا عن حرصها على حماية القطاع الزراعي وتحقيق التوازن بين حقوق المستهلك والمنتج.

وأوضح الحنيفات أن مشكلة ارتفاع سعر الليمون ستنتهي خلال أسبوع، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية تعتبر فترة “انتقال العروات”، حيث شهد سعر الليمون ارتفاعًا في الفترة الأخيرة بسبب الظروف الطبيعية، ولهذا اتخذت الوزارة قرارات بمنع الاستيراد والتصدير لبعض المواد لضمان استقرار الأسواق.

وقد أثارت قرارات الوزارة جدلًا، حيث استنكرت جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري ومستوردي الخضار والفاكهة هذه القرارات، مؤكدة أنها ستؤثر سلبًا على حركة الصادرات والواردات وسترفع أسعار السلع على المواطن.

وأضاف رئيس الجمعية سليمان الحياري أن القرارات المتخذة من قبل الوزارة ستفتح المجال أمام سياسة الاحتكار والمحاصصة، ما سيؤدي إلى زيادة الأسعار وانقطاع المنافسة في السوق.

وكانت الوزارة قد قررت وقف تصدير البطاطا بداية من الثاني من يونيو 2024، ضمن إجراءات التوازن وتوفير المنتج للمستهلك، وذلك لضمان توفر منتج البطاطا بالجودة والسعر المناسب للمستهلك.

وأشارت الوزارة إلى أنها قامت بمتابعة انخفاض الكميات الواردة للأسواق من مادة الليمون وارتفاع الأسعار، وبالتالي فتحت باب استيراد الليمون من عدة مناشئ، ما من المتوقع أن يسهم في استقرار الأسعار بشكل تدريجي.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …