الجمعة , سبتمبر 20 2024

“الصناعة والتجارة”: رفع سعر دقيق القمح لن يؤثر على كلفة بيع الخبز

أكد الناطق باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين في الأردن، ينال برماوي، يوم الأربعاء، أن قرار رفع سعر بيع دقيق القمح الموحد لن يؤثر على كلفة بيع الخبز للمستهلك، وذلك للحفاظ على تكاليف إنتاج الخبز.

وأوضح البرماوي أن هذا القرار جاء ضمن المراجعة الشهرية التي تقوم بها الوزارة لمعادلة تكاليف إنتاج الخبز، مع مراعاة التعديلات التي تطرأ على أسعار المحروقات شهرياً، حيث يتم رفع سعر الدقيق عند خفض سعر الديزل، وتخفيض سعر الدقيق عند رفع سعر الديزل، مما لا يؤثر على تكاليف الخبز.

وأشار البرماوي إلى أن خفض الحكومة لسعر بيع الديزل لشهر حزيران الحالي بمقدار 3.5 قروش للتر، ليصبح 70 قرشاً للتر الواحد، لا يزال من شأنه تخفيض تكاليف الإنتاج.

وأكد أن في حال استمرار ثبات أسعار الديزل، ستظل أسعار الطحين ثابتة، وفقاً لمتغيرات تكاليف إنتاج مادة الخبز.

وكان مجلس الوزراء قد وكل وزير الصناعة والتجارة والتموين بتحديد الأجور والأسعار حسب المتغيرات التي تطرأ على تكاليف الإنتاج، بعد تحرير أسعار الطحين وتسعيرة مادة الخبز وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 2909 لسنة 2019.

وفي سياق آخر، رفعت وزارة الصناعة والتجارة والتموين سعر بيع دقيق القمح الموحد المنتج من قبل مطاحن القطاع الخاص ومطحنة الجويدة بمقدار 3.661 دينار للطن الواحد، ليصبح سعره 169.695 دينار بدلاً من 166.034 دينار في نيسان الماضي.

وأيضاً رفعت الوزارة سعر بيع القمح للمطاحن بنحو 2.585 دينار للطن الواحد، ليصبح 136.200 دينار بدلاً من 133.615 دينار لجميع مطاحن المملكة وفقا لأسعار شهر نيسان الماضي.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …