الخميس , سبتمبر 19 2024

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من “غزة أخرى” في لبنان

وفقاً لتقرير وكالة أنباء بلومبيرغ، شدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على أنه يجب عدم لجوء لبنان إلى أن يصبح “غزة أخرى”، معبراً عن قلقه البالغ بسبب التصعيد في التوترات بين إسرائيل وحزب الله. وأوضح غوتيريش أن الخطاب العدائي الذي تبادلته الطرفين يثير مخاوف من وقوع كارثة لا تمكن التصور.

التقرير أشار إلى أن غوتيريش قد أبدى قلقه من تصاعد الوضع بين إسرائيل وحزب الله، وأن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تعمل على احتواء الوضع ومنع التصعيدات الخطرة. كما حذر من أن أي خطأ تقديري قد يؤدي إلى كارثة تتخطى حدود المنطقة وتفوق الخيال.

التقرير أشار أيضاً إلى أن الحرب الكلامية بين الجانبين تصاعدت، مع تهديدات قوية من حسن نصر الله، زعيم حزب الله، بأن صواريخه لن تترك مكاناً آمناً في إسرائيل في حال اندلاع النزاع. ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، تعرضت إسرائيل لصواريخ من جانب حزب الله، مما أدى إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين الإسرائيليين وتصاعد الضغوط السياسية.

التقرير أكد أن هذه التطورات تأتي في وقت تزايد فيه القلق من توسع الصراع في المنطقة، مما دفع الرئيس الأميركي جو بايدن لإرسال مبعوث خاص إلى لبنان، إلى جانب التأكيدات الدبلوماسية من وزير الخارجية الأميركي بضرورة تجنب المزيد من التصعيد من قبل إسرائيل.

هذا ورغم التوترات السياسية الحادة، تحاول الأمم المتحدة والجهات الدولية تفادي تفاقم الوضع الحالي الذي يشهد استمرار التوترات وتصاعد العنف.

شاهد أيضاً

عائلات الرهائن لهاليفي: الضغط العسكري يقتل أبناءنا

دار حوار “مشحون” بين عائلات الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة مع رئيس الأركان هيرتسي هاليفي …