الجمعة , سبتمبر 20 2024

توقيف 19 شخصًا ومنع سفر 10 وإغلاق شركات بقضية الحجاج الأردنيين

أعلنت الأمانة العامة في المجلس القضائي نتائج التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في قضية سفر مواطنين أردنيين لأداء مناسك الحج خارج البعثة الرسمية خلال عام 2024، حيث تسببت هذه العمليات في وفاة 99 شخصًا وفقًا للأرقام الصادرة عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وأفادت الأمانة اليوم الثلاثاء بأن النيابة العامة وجَّهت تهماً بالاتجار بالبشر والاحتيال ضد 28 متهمًا، استنادًا إلى أحكام قانون منع الاتجار بالبشر. وقررت النيابة توقيف 19 شخصًا، بالإضافة إلى منع 10 آخرين من السفر في إطار التحقيقات الجارية. كما قامت بإغلاق عدد من الشركات التي تورطت في تسهيل سفر الحجاج دون تصاريح رسمية، وحجزت المتحصلات الجرمية التي تم الحصول عليها نتيجة لهذه الأنشطة غير القانونية.

وأشارت الأمانة العامة إلى أن التحقيقات القضائية ستستمر بسماع شهادات الضحايا وذويهم، وبالتعاون مع الجهات الرسمية ووحدات مكافحة الجرائم الإلكترونية لرصد وتحليل الأدلة المتعلقة بظروف وملابسات هذه العمليات.

تجدر الإشارة إلى أن التحقيقات الأولية كشفت عن دور بعض مالكي وعمال شركات النقل والحج والعمرة في جذب ونقل المواطنين الأردنيين لأداء الحج خارج إطار البعثة الرسمية، مقابل مبالغ مالية كبيرة وبدون تصاريح مناسبة للحج.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …