الجمعة , سبتمبر 20 2024

خلال نيسان.. 747 مليون دينار عجز الميزان التجاري.. و 1.4 مليار دينار المستوردات

كشف تقرير جديد صادر عن دائرة الإحصاءات العامة في الأردن عن تفاصيل الميزان التجاري خلال شهر نيسان من العام الجاري, حيث بلغت قيمة الصادرات الكلية خلال هذا الشهر 681 مليون دينار أردني، وبلغت الصادرات الوطنية 615 مليون دينار أردني والمعاد تصديره 66 مليون دينار أردني. بالمقابل، بلغت قيمة المستوردات 1,428 مليون دينار أردني، مما أسفر عن عجز في الميزان التجاري بلغ 747 مليون دينار أردني خلال نيسان.

تشير الإحصاءات إلى ارتفاع الصادرات الكلية بنسبة 4.3% مقارنة بنيسان من العام الماضي، حيث ارتفعت الصادرات الوطنية بنسبة 1.5% والمعاد تصديره بنسبة 40.4%. من ناحية أخرى، شهدت المستوردات ارتفاعًا بنسبة 9.9%، مما أدى إلى زيادة العجز في الميزان التجاري بنسبة 15.6%.

منذ بداية العام وحتى نهاية نيسان، بلغت قيمة الصادرات الكلية 2,748 مليون دينار أردني، مع الصادرات الوطنية تشكل 2,488 مليون دينار أردني والمعاد تصديره 260 مليون دينار أردني. بلغت قيمة المستوردات خلال الفترة ذاتها 5,818 مليون دينار أردني، مما أدى إلى تسجيل عجز في الميزان التجاري بلغ 3,070 مليون دينار أردني.

يُظهر التقرير أيضًا أن نسبة تغطية الصادرات للمستوردات بلغت 47% خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية نيسان، بانخفاض مقداره 2 نقطة مئوية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

فيما يتعلق بتركيب السلع المصدرة والمستوردة، فقد شهدت بعض الارتفاعات والانخفاضات في أبرز السلع، مما أثر على الأداء العام للتجارة الخارجية للأردن خلال الفترة المذكورة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …