الجمعة , سبتمبر 20 2024

هولندا تستدعي السفير الإسرائيلي بسبب شبهات التجسس على مسؤولين في المحكمة الجنائية

قررت هولندا استدعاء سفير إسرائيل لديها للتعبير عن استيائها وتوبيخه على خلفية اتهامات بأن جهاز الموساد الإسرائيلي قام بأنشطة تجسسية في المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي. وجاء هذا القرار بعد نشر تحقيق صحفي كشف عن تفاصيل تجسس إسرائيل على عدد من كبار المسؤولين في المحكمة، بما في ذلك المدعية العامة السابقة والمدعي العام الحالي.

وأفادت هيئة البث العبرية الرسمية بأن وزارة الخارجية الهولندية استدعت السفير الإسرائيلي لتوبيخه بشدة، فيما رفضت وزارة الخارجية الإسرائيلية التعليق على هذه الادعاءات.

التحقيق الصحفي الذي أُجري من قبل صحيفة “غارديان” البريطانية كشف عن مزاعم بأن الموساد قام بأنشطة تجسس وتهديدات ضد عدد من الأشخاص المرتبطين بالمحكمة، وذلك في سياق التحقيقات والإجراءات التي تديرها المحكمة بخصوص النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

يأتي هذا الاستدعاء في سياق من التوترات الدبلوماسية بين هولندا وإسرائيل، مع تصاعد الاتهامات والمطالبات بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان والجرائم الحربية في المنطقة.

التطورات الأخيرة تأتي في ظل تصاعد النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، وتزايد الضغوط الدولية للتصدي للأعمال العسكرية والانتهاكات في الأراضي الفلسطينية وغزة.

تبقى هذه القضية محل اهتمام دولي واسع، مع استمرار التحقيقات والتوترات الدبلوماسية المرتبطة بها.

شاهد أيضاً

عائلات الرهائن لهاليفي: الضغط العسكري يقتل أبناءنا

دار حوار “مشحون” بين عائلات الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة مع رئيس الأركان هيرتسي هاليفي …