الجمعة , سبتمبر 20 2024

الألبسة ومستحضرات الصيدلة تحد من انخفاض الصادرات الأردنية

أفادت بيانات دائرة الإحصاءات العامة بأن صادرات المملكة الأردنية الهاشمية شهدت ارتفاعًا في قطاعي مستحضرات الصيدلة والألبسة خلال الثلث الأول من العام الحالي، مما ساهم في تقليل معدل انخفاض الصادرات الوطنية بشكل عام.

تبين أن صادرات مستحضرات الصيدلة ارتفعت بنسبة 34.8% لتصل إلى 182 مليون دينار، مقارنة بـ 135 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي. فيما نمت صادرات الألبسة وتوابعها بنسبة 26.5%، لتصل إلى 468 مليون دينار، مقارنة بـ 370 مليون دينار في الفترة المقابلة.

من ناحية أخرى، شهدت بعض القطاعات الأخرى انخفاضًا في قيمة الصادرات خلال الفترة المذكورة، حيث انخفضت صادرات الأسمدة الأزوتية أو الكيماوية بنسبة 40.6%، والحلي والمجوهرات بنسبة 10.9%، والبوتاس الخام بنسبة 36.4%، والفوسفات بنسبة 13.9%.

وبلغ إجمالي قيمة الصادرات الوطنية في الثلث الأول من العام الحالي حوالي 2.488 مليار دينار، مسجلة انخفاضًا بنسبة 7.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغت قيمتها 2.682 مليار دينار.

تعكس هذه الأرقام التحديات والفرص التي تواجه القطاعات الاقتصادية في الأردن، مع التأكيد على دور قطاعات الألبسة والصيدلة في تعزيز النشاط التصديري في البلاد خلال الفترة الحالية.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …