الجمعة , سبتمبر 20 2024

مزارعون في السويداء يحتجزون شاحنات أردنية بسبب عدم تسديد أموالهم المستحقة

احتجز مجموعة من مزارعي محافظة السويداء في سوريا، منذ أربعة أيام، ثلاث شاحنات نقل “براد” تعود لتجار أردنيين. يطالب المزارعون بتسديد الأموال المستحقة عليهم من التجار الأردنيين نتيجة لتصدير فواكههم إلى الأردن خلال السنوات الثلاث الماضية. الأموال المطالب بها تصل إلى حوالي 90 ألف دينار أردني، وتشمل تكاليف برادات لمحاصيل تفاح وليمون تم تصديرها في السنوات 2022 و2023 و2024.

المزارعون أصدروا بيانًا توضيحيًا يشير إلى أن التجار الأردنيين مماطلون في تسديد الأموال المستحقة وتجاهلوا اتصالاتهم الأخيرة. الشاحنات محتجزة بالقرب من معبر نصيب الحدودي، فيما السائقون غير متورطون في النزاع.

من جانبه، أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة الأردنية، لورانس المجالي، أن الباب مغلق بالفعل على التجارة بين الأردن وسوريا منذ سنوات، والمعابر الحدودية تستخدم حاليًا للشحن الترانزيتي الدولي فقط. لم تصل هيئة تنظيم النقل البري أي شكوى أو معلومة بشأن هذا الحادث.

معبر جابر-نصيب بين سوريا والأردن كان يُستخدم بكثافة قبل الأزمة السورية لنقل البضائع من سوريا وتركيا ولبنان إلى الأردن ومنها إلى دول الخليج. الأردن فتح المعبر بالكامل في سبتمبر 2021 في اتجاه سوريا، بعد اتفاق يسمح بتوصيل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر خط أنابيب يمتد منذ عقود في مشروع للتعاون العربي.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …