الجمعة , يوليو 12 2024

ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 50 درجة في دول عربية نهاية الأسبوع

كشف مركز “طقس العرب” عن توقعاته بارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في عدة دول عربية مع نهاية هذا الأسبوع، حيث من المتوقع أن تصل إلى 50 درجة مئوية في بعض المناطق.

وأوضح المختصون في المركز أن الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة يعود إلى تأثير القبة الحرارية التي ستزداد قوتها بفعل المرتفع الجوي في الطبقات العليا من الجو، بالإضافة إلى تأثير المنخفض الحراري على سطح الأرض. ومن المنتظر أن تشهد العراق والكويت وشرق ووسط المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى قطر والبحرين، ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة.

ومن المنتظر أن يكون الطقس شديد الحرارة في أنحاء واسعة من تلك الدول، وخاصة في بعض الأجزاء التي قد تصل درجات الحرارة العظمى فيها إلى حاجز الـ 50 درجة مئوية، مما يجعل دول شبه الجزيرة العربية تحتل الصدارة عالمياً في ارتفاع درجات الحرارة.

وأشارت الخرائط الجوية المطورة في مركز طقس العرب إلى أن درجات الحرارة قد تتجاوز 50 درجة مئوية في أجزاء مختلفة من شرق السعودية والكويت وجنوب شرق العراق، خاصة في منطقة البصرة حيث قد تصل إلى 52 درجة مئوية.

وبناءً على هذه التوقعات، يُتوقع أن يتأثر أكثر من 25 مليون شخص في منطقة شبه الجزيرة العربية بدرجات حرارة تزيد عن الخمسين درجة مئوية خلال نهاية هذا الأسبوع.

شاهد أيضاً

ارتفاع معدل التضخم في الأردن بنسبة 1.6% خلال العام 2024

أعلنت دائرة الإحصاءات العامة في الأردن عن تقريرها الشهري للرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر …