الجمعة , سبتمبر 20 2024

بريزات: لا بيع للأراضي في البترا للأجانب والتحديات مستمرة

نفى رئيس سلطة إقليم البترا، فارس بريزات، بشدة أن يكون هناك بيع أو تأجير أراض في البترا للأجانب، مؤكداً أن القانون الحالي لا يسمح بذلك. خلال مقابلته عبر شاشة A one t.v، أشار بريزات إلى أن تعديلاً قانونياً سيتم قريباً يؤكد على عدم جواز تملك الأجانب لأراض في البترا، مشيراً إلى أن السلطة تدرس إمكانية إدارة بعض الخدمات السياحية من قبل القطاع الخاص الأردني بهدف تعزيز التنمية.

وأكد بريزات أن السلطة قامت بفرض سيادة القانون في البترا وإنهاء جميع المخالفات والاعتداءات، معلناً أنه تم تحويل 2500 قضية من مخالفات واعتداءات إلى القضاء. وأوضح أن هذه المخالفات أثرت سلباً على مكانة البترا كموقع تراث عالمي، مما استدعى تدخلاً فورياً لاستعادة النظام والسيطرة.

وأشار رئيس السلطة إلى أن البترا تسهم بمليار دولار في الدخل السياحي، وأن استمرار الاعتداءات قد يهدد استمرار الاستثمارات السياحية في المنطقة.

من ناحية أخرى، أوضح بريزات أن البترا شهدت تراجعاً كبيراً في عدد الزوار، وأن المسيرات الإيرانية التي اخترقت الأراضي الأردنية تجاه إسرائيل ساهمت في هذا التراجع.

وفي سياق متصل، كشف بريزات عن إلغاء عدد كبير من الحجوزات بسبب الأوضاع في قطاع غزة، معلناً عن إغلاق حوالي 25 فندقاً من أصل 76 بسبب تراجع السياحة، معبراً عن قلقه من استمرار هذا الوضع.

وأوضح أن هناك 1400 غرفة فندقية قيد الإنشاء في البترا، مما سيرفع العدد الإجمالي للغرف الفندقية إلى 5 آلاف في عام 2026، وأن هذه الاستثمارات هي محلية بالكامل.

وختم بريزات بالحديث عن التنسيق مع السعودية ومصر للترويج للمواقع السياحية المشتركة، مؤكداً على أن عودة السياحة إلى البترا بشكل كامل ستكون مرتبطة بنهاية الأزمات الإقليمية الحالية.

هذه التطورات تعكس التحديات التي تواجه البترا كموقع سياحي هام، والجهود المبذولة لتعزيز استقرارها وجذب الزوار مستقبلاً.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …