الخميس , سبتمبر 19 2024

منح 27 ألف تصريح عمل للاجئين السوريين في الأردن منذ بداية العام

كشف تقرير للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن منح الأردن 27,653 تصريح عمل للاجئين السوريين منذ بداية العام حتى نهاية حزيران الماضي. وأوضح النقل الذي أصدرته المفوضية أن العدد الإجمالي للتصاريح الممنوحة منذ عام 2016 وصل إلى 458,135 تصريح عمل.

منذ عام 2016، يُسمح للاجئين السوريين بالعمل في عدة قطاعات اقتصادية بالمملكة، تماشياً مع “اتفاق الأردن” الذي دعمته المجتمع الدولي لتوفير التمويل وتسهيل التجارة. يشير التقرير إلى استضافة الأردن قرابة المليون و350 ألف لاجئ، مما يجعله أكبر بلد مستضيف للاجئين مقارنة بعدد السكان.

وفي تصريح له، أشار وزير الداخلية مازن الفراية إلى التحديات المالية الكبيرة التي تواجهها الحكومة الأردنية بسبب ضعف التمويل الدولي لخطة الاستجابة السورية. وأوضح أن الدعم المالي المقدم بلغ 5.8% فقط من المطلوب للنصف الأول من العام الحالي، مما يتطلب زيادة الدعم لمواصلة تقديم الخدمات الأساسية.

دراسة أعدتها المفوضية السامية والبنك الدولي تنبأت بظهور أزمة إنسانية جديدة وارتفاع نسبة الفقر والبطالة بين اللاجئين وخارجهم، مما يعزز الحاجة الملحة لزيادة الدعم الدولي لدعم الأردن في مواجهة هذه التحديات الإنسانية.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …