الخميس , سبتمبر 19 2024

الأردن يطلب شراء أجهزة لرصد الحركة الزلزالية القوية

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية عن طرح عطاء لشراء أجهزة لرصد الحركة الزلزالية القوية، حيث يشمل العرض شراء عدد (2) جهازًا بأحدث التقنيات العالمية.

وأكد رئيس مرصد الزلازل في الوزارة، غسان سويدان، أن هذه الأجهزة تلعب دورًا مهمًا في تقييم الخطورة الزلزالية، حيث تساهم في رصد رد الفعل الزلزالي بعد حدوث الزلازل وتحديد مدى الإزاحة والأضرار في المباني بناءً على التركيب الجيولوجي للمنطقة.

وأضاف سويدان أن تحديث الأجهزة يعزز دقة البيانات المتوفرة في التقارير الهندسية، مما يُمكِّن أصحاب القرار من اتخاذ القرارات اللازمة وتزويد الباحثين بالمعلومات الأساسية.

الشبكة الوطنية لمحطات رصد الزلازل تتضمن 19 محطة تغطي المدن الرئيسية والسدود في المملكة، وتهدف لتسجيل التسارع الأرضي الضروري للتصاميم الهندسية المقاومة للزلازل. وتتضمن أيضًا شبكة من 32 محطة لرصد الحركة الضعيفة تغطي كامل أراضي المملكة، بما في ذلك محطات تابعة لمؤسسات دولية مثل المعهد الألماني GFZ ومنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية CTBTO.

يبدأ بيع نسخ العطاء اعتبارًا من اليوم الأحد 21 يوليو ويستمر حتى الخميس 25 يوليو، وآخر موعد لاستقبال الاستفسارات هو الخميس 1 أغسطس، عبر البريد الإلكتروني [email protected]. أما آخر موعد لتقديم العروض في الساعة الواحدة ظهرًا من يوم الاثنين 12 أغسطس.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …