Deprecated: Creation of dynamic property GD_SEV_Plugin::$__FILE__ is deprecated in /var/www/wp-content/plugins/search-engine-visibility/classes/plugin.php on line 19

Deprecated: ltrim(): Passing null to parameter #1 ($string) of type string is deprecated in /var/www/wp-content/plugins/multiple-domain/MultipleDomain.php on line 497
زيادة في عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا من الأردن خلال النصف الأول من 2024 - قناة الاردن الان - Jordan Now TV
الأحد , سبتمبر 8 2024

زيادة في عدد اللاجئين السوريين العائدين إلى سوريا من الأردن خلال النصف الأول من 2024

خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، غادر 3162 لاجئًا سوريًا الأردن للعودة إلى بلادهم، وفقًا لبيانات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR)، مما يمثل زيادة بنسبة 63% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضحت المفوضية أن عدد اللاجئين السوريين الذين عادوا من الأردن ومن دول أخرى مثل مصر، لبنان، تركيا، والعراق إلى سوريا خلال عام 2023 بلغ 19729 لاجئًا، بارتفاع قدره 19.36% عن العام السابق، حيث بلغ عددهم 16529.

الأردن يستضيف أكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري منذ اندلاع الأزمة في سوريا عام 2011، منهم أكثر من 628 ألف لاجئ مسجلون لدى المفوضية، وفقًا للبيانات حتى نهاية يونيو الماضي.

وفيما يتعلق بالعودة الطوعية، أشارت الدراسات إلى أن نسبة كبيرة من اللاجئين السوريين في الأردن لا تعتزم العودة خلال السنة المقبلة، بسبب القضايا المتعلقة بالسلامة، الأمن، وسبل العيش في سوريا.

من جهته، أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي على التزام الأردن بتوفير الحياة الكريمة للاجئين، مع التأكيد على ضرورة عودتهم إلى بلدانهم، داعيًا إلى دعم إنشاء صندوق لدعم العودة الطوعية للاجئين السوريين.

وفيما يخص إعادة التوطين، غادر أكثر من 10600 لاجئ سوري من الأردن إلى بلدان أخرى خلال الفترة نفسها، بينما بذل الأردن جهودًا كبيرة لتوفير الأمن والكرامة للملايين من اللاجئين السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن قرار العودة إلى سوريا يعتبر طوعيًا تمامًا، مع موقف المفوضية السامية من عدم تشجيع العودة في ظل الظروف الحالية في سوريا التي لا تزال غير مناسبة للعودة الآمنة.

شاهد أيضاً

المركزي: الاحتياطيات الأجنبية تحقق رقماً قياسياً جديداً

أعلن محافظ البنك المركزي، عادل شركس، أن الاحتياطيات الأجنبية للبنك وصلت إلى مستويات قياسية غير …