الجمعة , أكتوبر 18 2024

إلاحتلال وافق على أحد شروط حماس بشأن محور فيلادلفيا ورفح في الصفقة المحتملة

أفادت مصادر أن إسرائيل أبلغت مصر مؤخراً بموافقتها على شروط متعلقة بمحور فيلادلفيا ورفح في الصفقة المحتملة مع حماس. ووفقًا لموقع معاريف، أكدت إسرائيل على استعدادها لبحث هذه النقاط مع الجانب المصري عبر وفد أمني يصل القاهرة اليوم.

لم تحدد التقارير طبيعة الشروط التي تم الموافقة عليها، إلا أنها أشارت إلى أن حماس تطالب بتفكيك ما بُني في منطقة فيلادلفيا ورفح، وهو الجزء الأساسي لمتابعة المفاوضات.

من جانبها، تتجه مصر نحو تسهيل المحادثات من خلال إرسال وفد أمني إلى الدوحة، حيث من المقرر عقد اجتماعات للتوصل إلى اتفاق ووقف مؤقت لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع.

سابقاً، أعربت حماس عن توقعها لوقف كامل للعمليات العسكرية داخل القطاع لمواصلة المفاوضات، بالإضافة إلى طلبات إطلاق سراح 1000 أسير فلسطيني ودخول 600 شاحنة يومياً لمدة 42 يومًا، إضافة إلى تأمين الإمدادات وإعادة تأهيل البنية التحتية.

على جانب آخر، أبدت إسرائيل استعدادها للظروف المؤاتية للتوصل إلى اتفاق، حسبما صرح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في اجتماع مع عائلات المختطفين في واشنطن قبل أيام قليلة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوات تأتي في سياق المساعي الدولية لتحقيق استقرار دائم في المنطقة، وتخفيف الأزمات الإنسانية داخل قطاع غزة.

شاهد أيضاً

هآرتس: جيش الاحتلال يفرض قيودًا بسبب نقص الذخيرة

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي بدأ يفرض موافقة كبار القادة لاستخدام القذائف ووسائل …