الإثنين , سبتمبر 16 2024

“العمل” تدعو مكاتب الوساطة لتصويب أوضاعها وفق النظام الجديد

دعت وزارة العمل مكاتب الوساطة لتشغيل الأردنيين، القائمة والعاملة، إلى تصويب أوضاعها وفقاً لأحكام النظام الجديد لترخيص شركات الوساطة لعام 2024, ويجب على هذه المكاتب القيام بالإجراءات اللازمة خلال فترة قدرها 120 يوماً بدءاً من تاريخ 16 يوليو 2024.

وأكدت الوزارة أن أصحاب مكاتب الوساطة يمكنهم الاطلاع على تفاصيل النظام الجديد عبر موقعها الإلكتروني, ويشترط النظام الجديد حصول أي شخص طبيعي أو معنوي على رخصة للقيام بأعمال الوساطة لتشغيل الأردنيين داخل المملكة وخارجها, وقد عرّف النظام “الرخصة” على أنها الوثيقة الخطية أو الإلكترونية التي تصدرها وزارة العمل، والتي تسمح للشركة بممارسة أعمال الوساطة وفقاً للقانون والنظام المعمول بهما.

للحصول على الرخصة، يجب أن تكون الشركة مسجلة لدى الوزارة، وتقديم كفالة بنكية باسم الوزير بمقدار خمسين ألف دينار، على أن يتم تجديدها سنوياً. كما يجب تزويد الوزارة بعنوان واضح للشركة، والتي يقتصر نشاطها على الوساطة لتشغيل الأردنيين داخل المملكة وخارجها. ويلزم على الشركة أيضاً إبلاغ الوزارة بأي تحديثات تتعلق ببياناتها أو عنوانها، بما في ذلك التغييرات في الشركاء أو الاسم التجاري.

وأشارت الوزارة إلى أن طلب الحصول على الرخصة أو تجديدها يجب أن يُقدّم إلى الوزارة عبر النموذج المعتمد سواءً خطياً أو إلكترونياً، مع استيفاء الشروط المنصوص عليها في النظام.

وفقاً للنظام، يقوم وزير العمل بتشكيل لجنة تُسمى “لجنة تنظيم شؤون شركات الوساطة لتشغيل الأردنيين داخل المملكة وخارجها” من موظفي الوزارة. وتُعنى اللجنة بالنظر في طلبات الحصول على الرخصة أو إلغائها، وتقديم التوصيات إلى الوزير، بالإضافة إلى مراجعة التشريعات المتعلقة بعمل شركات الوساطة ورفع المقترحات بشأنها.

كما نوهت الوزارة إلى أن النظام يسمح للشركة بفتح فروع لها داخل المملكة أو خارجها، شريطة الحصول على موافقة الوزير. وتستوفي الوزارة رسماً غير مسترد قدره خمسة وعشرون ديناراً عن طلب الحصول على الرخصة أو تجديدها لأي فرع داخل المملكة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …