الإثنين , سبتمبر 16 2024

عجز الميزان التجاري الأردني مع المنطقة الحرة العربية يتجاوز 740 مليون دينار

أظهرت بيانات دائرة الإحصاءات العامة أن الصادرات الوطنية الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى سجلت نمواً ملحوظاً خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، حيث بلغت 1.260 مليار دينار، مقارنةً بـ1.147 مليار دينار للفترة ذاتها من العام الماضي، محققة نسبة نمو قدرها 9.9%.

في المقابل، ارتفعت مستوردات الأردن من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة 4.4%، لتصل إلى 2 مليار دينار حتى نهاية شهر أيار، مقارنةً بـ1.916 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب البيانات، بلغ عجز الميزان التجاري للمملكة مع الدول العربية الحرة الكبرى نحو 740 مليون دينار حتى نهاية أيار، مقارنةً بـ769 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي. وارتفع حجم التبادل التجاري بين الأردن وهذه الدول إلى 3.260 مليار دينار، مقارنةً بـ3.063 مليار دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

من بين الدول التي حقق الأردن معها فائضاً تجارياً في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، تأتي عمان، لبنان، اليمن، ليبيا، قطر، المغرب، الكويت، فلسطين، الجزائر، العراق، والبحرين. بينما سجل العجز التجاري مع السعودية، الإمارات، مصر، سوريا، تونس، والسودان.

تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة الدول التي تستورد منها الأردن، حيث بلغت الصادرات الأردنية إليها حوالي 387 مليون دينار، كما تصدرت السعودية أيضاً قائمة الدول التي تستورد منها المملكة، حيث بلغت مستوردات الأردن منها 1.139 مليار دينار، مما أدى إلى تسجيل عجز في الميزان التجاري الأردني مع السعودية بلغ حوالي 752 مليون دينار.

وتشمل الصادرات الأردنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى الأسمدة، الأدوية، المنتجات الزراعية مثل الفواكه والخضروات، الأملاح، مستحضرات العناية بالبشرة، المحضرات الغذائية، الأثاث، الأقمشة، والملابس.

أما مستوردات المملكة من هذه الدول فتشمل النفط الخام ومشتقاته، الحلي والمجوهرات، المنتجات الغذائية، ألواح وصفائح من لدائن، أكسيد التيتانيوم، بولي إيثيلين، بوليسترين، الحديد ومصنوعاته، وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى هي حلف اقتصادي يهدف إلى التكامل الاقتصادي والتبادل التجاري المنخفض الرسوم الجمركية بين الدول العربية الأعضاء، وقد دخلت حيز التنفيذ في كانون الثاني من عام 2005، ويبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 18 دولة.(بترا)

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …