الإثنين , سبتمبر 16 2024

ظاهرة فلكية مميزة في 12 آب .. شهب البرشاويات تتألق في سماء الأردن

قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية، عمار السكجي، إن سماء الأردن ستشهد في ليلة الاثنين/الثلاثاء، 12 و13 أغسطس، ذروة زخات شهب البرشاويات، التي تعتبر واحدة من أبرز الظواهر الفلكية السنوية. هذه الشهب، الناتجة عن بقايا مذنب سوفت-تيوتل، ستظهر بشكل واضح في سماء الأردن.

تفاصيل الظاهرة:

– توقيت الزخات: تبدأ الزخات في الظهور من مساء الاثنين وتستمر حتى صباح الثلاثاء، مع ذروة النشاط المتوقع عند الساعة الرابعة والنصف من صباح الثلاثاء 13 أغسطس.

– رؤية الشهب: يمكن مشاهدة الشهب بشكل أفضل بعد غروب القمر عند الساعة 11:28 من مساء الاثنين. وبما أن مركز إشعاع الشهب سيكون تحت الأفق في البداية، فإن أفضل وقت لرؤية الشهب هو من الساعة 9:30 مساءً حتى 4:30 صباحاً.

– شدة الزخات: يُقدر معدل ذروة الشهب بحدود 80 شهاباً في الساعة، لكن الرقم الفعلي قد يختلف حسب الظروف الجوية مثل الغيوم والصفاء.

نصائح للرصد:

– أوقات الرصد: أفضل وقت لمشاهدة الشهب هو بعد منتصف الليل، عندما يكون مركز إشعاع الشهب على ارتفاع نحو 60 درجة.
– طريقة الرصد: يُنصح بالاستلقاء على الأرض فوق بطانية خفيفة والنظر إلى السماء بالعين المجردة. يمكن أيضاً مشاهدة الشهب في جميع الاتجاهات، لكن الجهة الشمالية الغربية ستكون أفضل.

مميزات الظاهرة:

تعد شهب البرشاويات من أكثر الزخات الشهابية لمعاناً وإثارة، وهي تتميز بظهور كرة نارية ملونة يمكن أن تستمر لثوانٍ عدة. معظم حبيبات الشهب تحترق في الغلاف الجوي وتحترق دون أن تشكل خطراً.

الأردن كوجهة مفضلة:

وفقاً للتقرير السنوي لمنظمة الشهب العالمية 2024، يعتبر الأردن من المناطق المثلى لرصد شهب البرشاويات، خاصةً في الصحارى والأرياف والمناطق البعيدة عن التلوث الضوئي.

في السابق، حصل الأردن على تصنيف “الأفضل عالمياً” في رصد شهب مشابهة في تشرين الثاني 1999، مما يعزز مكانته كموقع مثالي لرصد الظواهر الفلكية.

استمتعوا بالظاهرة الفلكية واكتشفوا جمال الشهب في سماء الأردن!

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …