الإثنين , سبتمبر 16 2024

البنك المركزي: 1.3 مليار دينار قيمة الشيكات المرتجعة العام الماضي

كشف البنك المركزي الأردني عن ارتفاع قيمة الشيكات المتداولة في المملكة خلال العام الماضي، حيث وصلت إلى 55.4 مليار دينار، بزيادة نسبتها 2% من حيث القيمة و1% من حيث العدد مقارنة بالعام 2022. وبلغ إجمالي عدد الشيكات المتداولة 10.4 مليون شيك، مقابل 10.3 مليون شيك في العام السابق، وبقيمة إجمالية قدرها 54 مليار دينار.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي، فقد بلغت قيمة الشيكات المتداولة في مركز المقاصة الإلكتروني (ECC) حوالي 41 مليار دينار، بعدد شيكات وصل إلى 6.86 مليون شيك.

في المقابل، بلغت قيمة الشيكات المعادة 1.3 مليار دينار، بعدد 221 ألف شيك، ما يمثل 3.2% من القيمة الإجمالية للشيكات المتداولة في العام الماضي. وتوزعت أسباب إعادة الشيكات بين أسباب مالية وأخرى فنية، حيث بلغت نسبة الشيكات المعادة لأسباب مالية 66%، فيما كانت نسبة الشيكات المعادة لأسباب فنية 34%.

يهدف نظام المقاصة الإلكتروني للشيكات إلى تقليل حجم الشيكات المعادة والحد من تداول الشيكات الورقية في مرحلة الإيداع بالبنوك. كما قام البنك المركزي بوضع مواصفات فنية وأمنية للشيكات بهدف الحد من التزوير، وتسهيل اكتشاف الشيكات المزورة، وتعزيز ثقة العملاء بالنظام المصرفي من خلال توحيد مواقع البيانات وزيادة فعالية تبادل الشيكات.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …