الخميس , سبتمبر 19 2024

تحذير من استخدام وصفات مزورة للحصول على إبر التنحيف

أطلقت أخصائية التوعية والإعلام الصحي، الدكتورة الصيدلانية روان عبد السلام، تحذيراً حول زيادة الإقبال على إبر التنحيف، مما دفع بعض الأشخاص إلى اللجوء إلى وصفات مزورة.

وأكدت عبد السلام أن الصيادلة يواجهون محاولات متكررة للحصول على إبر التنحيف بدون وصفة طبية، أو استخدام وصفات مزورة من قبل أكثر من شخص، مما يعرضهم للخطر.

وأشارت إلى أن الإقبال المتزايد على إبر التنحيف، خاصة “الأوزمبيك”، أصبح أمراً مقلقاً، حيث إنه عقار يحمل آثاراً جانبية كثيرة مثل حرقة في المعدة، الغثيان، التجشؤ، الإسهال، وفي حالات نادرة، قد يؤدي إلى آثار خطيرة مثل ردود فعل تحسسية، انخفاض سكر الدم، التهاب البنكرياس، حصى المرارة، ومشاكل في الكلى والرؤية.

وأوضحت عبد السلام أن “الأوزمبيك” هو عقار يجب استخدامه تحت إشراف طبي، ولا يجب صرفه دون معرفة الحالة الصحية للفرد، محذرة من تناوله بدون استشارة طبية مسبقة.

وختمت تحذيرها بأن الطريقة الآمنة والفعالة لإنقاص الوزن تبقى في اتباع حمية غذائية صحية وممارسة الرياضة بانتظام، مؤكدة أنها الطريقة الأمثل التي لا يمكن الاستغناء عنها للحفاظ على الصحة وتجنب المخاطر الناتجة عن استخدام الأدوية دون توجيهات طبية.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …