الخميس , سبتمبر 19 2024

“العمل”: نظام العمل المرن يساهم في زيادة تشغيل الأردنيين

أعلنت وزيرة العمل، ناديا الروابدة، أن نظام العمل المرن رقم (44) لسنة (2024) الذي أقره قانون العمل رقم (16) لسنة (1996) سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 1 أغسطس 2024، بهدف زيادة فرص التوظيف للأردنيين في القطاع الخاص. وأوضحت الوزيرة أن هذا النظام يأتي لتوفير أنماط جديدة من العمل تتناسب مع مسؤوليات العاملين وظروفهم الاجتماعية، ما يسهم في زيادة مشاركة المرأة وذوي الإعاقة في سوق العمل.

وأكدت الروابدة أن النظام يخدم أيضاً أصحاب العمل في القطاع الخاص من خلال خفض الكلف التشغيلية، عبر توظيف العمال بنظام العمل المرن، والذي يتيح للشركات توظيف الطلاب المنتظمين بالدراسة، والأمهات الرضيعات، والعاملين الذين يعتنون بكبار السن، والأشخاص ذوي الإعاقة، بما يتناسب مع طبيعة عملهم ومسؤولياتهم.

وأضافت الروابدة أنه يُسمح للعمال بالتحول من العمل غير المرن إلى العمل المرن، والعكس، بعد مضي فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر، مع ضمان حقوقهم العمالية المكتسبة وفقاً لقانون العمل.

وأشارت الوزيرة إلى أن صاحب العمل الذي يستخدم عشرة عمال أو أكثر وينوي تطبيق العمل المرن يجب أن يعدل النظام الداخلي لمؤسسته ويحصل على موافقة وزارة العمل.

وختمت الروابدة بالتأكيد على أن نظام العمل المرن سيسهم في تحقيق التوازن بين احتياجات العمال ومتطلبات أصحاب العمل، مما يعزز من الاستدامة الاقتصادية ويعزز من فرص التوظيف في الأردن.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …