الخميس , سبتمبر 19 2024

66% من الأردنيين يعانون من زيادة الوزن والسمنة

كشف رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، أن الأمراض غير السارية تشكل أكثر من 74% من عبء المراضة العالمية وتعد السبب الرئيس لأكثر من ثلثي الوفيات في إقليم شرق المتوسط. ووفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، فإن أكثر من 1.7 مليون وفاة تحدث سنويًا في الإقليم بسبب الأمراض غير السارية، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 2.4 مليون وفاة بحلول عام 2025.

وأشار البلبيسي إلى أن الأردن يعاني من معدلات عالية للمراضة نتيجة الأمراض غير السارية، حيث أظهرت دراسة المسح الوطني التدرجي لعام 2020 أن نسبة تعاطي التبغ في الأردن تصل إلى 42% للفئة العمرية 18 عامًا فما فوق، و66% بين الرجال و17% بين النساء. كما كشفت الدراسة عن أن 22% من المواطنين في نفس الفئة العمرية يعانون من ارتفاع ضغط الدم، و16% يعانون من السكري، وأن نسبة زيادة الوزن والسمنة بلغت 66% (30% زيادة وزن و36% سمنة).

في هذا السياق، عقد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية ورشة عمل توافقية لعرض تقرير مسح ومراجعة السياسات والإستراتيجيات والتشريعات المتعلقة بالأمراض غير السارية. شارك في الورشة 60 خبيرًا ومشاركًا يمثلون وزارة الصحة ومديرية الخدمات الطبية الملكية ومنظمة الصحة العالمية والمراكز الوطنية المعنية، بالإضافة إلى الجمعيات الوطنية وأساتذة من الجامعات الأردنية ومنظمات الأمم المتحدة.

وقال البلبيسي إن التقرير يهدف إلى تعزيز مفاهيم الصحة العامة في مجال الوقاية من الأمراض غير السارية، وتقديم توصيات عملية مبنية على البيانات والحقائق العلمية لتحسين ممارسات الصحة العامة في الأردن.

من جانبه، أكد مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، الدكتور رياض الشياب، أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً للوقاية والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية. وأشار إلى أن تحسين الوقاية يتطلب تعبئة المجتمع والشراكة بين القطاع الصحي والقطاعات الأخرى مثل التجارة والزراعة والتنمية.

وأضاف الشياب أن مكافحة الأمراض غير السارية تعتمد على الإرادة السياسية وتوفير الموارد الأساسية لتنفيذ الإستراتيجيات الوطنية، وأكد أن وزارة الصحة قد نفذت برامج وأنشطة عديدة في هذا المجال لتحقيق أهداف الإستراتيجية.

وقدمت د. آلاء القرعان من مديرية الرصد الوبائي عرضًا توضيحيًا لأهداف المسح ومنهجية العمل العلمية المتبعة، حيث تم جمع 325 وثيقة وجرى اختيار 105 منها لتمثيل واقع الحال للأمراض غير السارية في المملكة.

كما استعرض الدكتور رفقي محمود من مديرية الرصد الوبائي الأدبيات والوضع الحالي للأمراض غير السارية، في حين قدم الدكتور عمر النمري من مديرية الوقاية من الأمراض نظرة على السجلات الوطنية المتعلقة بالأمراض غير السارية.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …