الخميس , سبتمبر 19 2024

السعودية ترفع سعر بيع النفط لآسيا لأول مرة منذ ثلاثة أشهر

رفعت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف المخصص لآسيا في سبتمبر المقبل، لأول مرة منذ ثلاثة أشهر، بينما خفضت أسعار البيع لمناطق أخرى.

وقالت شركة أرامكو السعودية في بيان لها، إن المملكة قررت زيادة سعر خامها العربي الخفيف إلى دولارين للبرميل فوق متوسط ​​عمان/دبي، بزيادة قدرها 20 سنتاً عن الشهر الماضي. ويعد هذا السعر هو الأعلى خلال الشهرين الماضيين، رغم أن الزيادة جاءت أقل من توقعات الأسواق.

كما رفعت السعودية أسعار بيع الخامات الخفيفة الأخرى إلى آسيا، لكنها أبقت على أسعار الخام العربي المتوسط والثقيل دون تغيير. وقد توقعت مصادر في قطاع التكرير في آسيا، استناداً إلى استطلاع أجرته رويترز، أن ترفع أرامكو أسعار جميع درجات الخام بمقدار 50 سنتاً على الأقل للبرميل في سبتمبر مقارنة بأغسطس.

وفي السياق نفسه، قال أحد التجار المقيمين في سنغافورة إن الزيادة الأقل من المتوقع في الأسعار قد تكون نتيجة للهوامش الضعيفة في التكرير في آسيا ومع اقتراب مفاوضات الإمدادات السنوية.

في اجتماع يوم الخميس، قررت مجموعة أوبك+ الإبقاء على سياسة الإنتاج كما هي، بما في ذلك خطة لبدء تقليص تخفيضات الإنتاج ابتداءً من أكتوبر. وأكدت المجموعة أن هذه الزيادة في الإنتاج يمكن تعديلها أو إيقافها إذا لزم الأمر.

تقوم أوبك+ حالياً بتخفيض الإنتاج بمقدار 5.86 مليون برميل يومياً، وهو ما يعادل حوالي 5.7% من الطلب العالمي، في إطار خطوات تم الاتفاق عليها منذ عام 2022 لدعم السوق وسط حالة من عدم اليقين بشأن الطلب العالمي وزيادة المعروض من خارج المجموعة.

وتحدد شركة أرامكو أسعار النفط الخام بناءً على توصيات العملاء، بعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر السابق، بالاستناد إلى العائدات وأسعار المنتجات.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …