الخميس , سبتمبر 19 2024

الغذاء والدواء تعلق إجازة المستحضرات والمكملات المحتوية على نبتة أشواغاندا

أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء عن تعليق إجازة كافة المستحضرات الطبيعية والمكملات الغذائية التي تحتوي على نبتة أشواغاندا (Ashwagandha) اعتبارًا من مطلع شهر أغسطس الجاري.

وأوضح الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات، مدير عام المؤسسة، أن القرار يشمل وقف تداول المستحضرات المحتوية على الأشواغاندا وتعليق تسجيل المستحضرات المقدمة للتسجيل واستلام الملفات الجديدة. جاء هذا القرار بعد متابعة المؤسسة لممارسات إساءة استخدام هذه المستحضرات ورصد آثار جانبية محتملة على الكبد والجهاز الهضمي. كما لوحظ وجود إعلانات تروّج لها بادعاءات غير معتمدة، مثل استخدامها في التنحيف، علاج الاكتئاب، رفع المناعة، الوقاية من أمراض القلب، خفض نسبة الكوليسترول، علاج التهاب المفاصل، وخفض ضغط الدم المرتفع، مما يتجاوز الأغراض المعتمدة التي تشمل التخفيف من التعب والقلق والإرهاق.

وأشار الدكتور مهيدات إلى أن المؤسسة عممت هذا القرار على كافة الجهات المعنية بناءً على توصية لجنتي المستحضرات والنواتج والأدوية الطبيعية والأغذية الخاصة. ويأتي هذا في إطار حرص المؤسسة على متابعة سلامة وأمان المستحضرات الصيدلانية والطبيعية المتداولة.

ودعت المؤسسة مستخدمي المستحضرات المحتوية على الأشواغاندا إلى استشارة مقدمي الرعاية الصحية فور ظهور أي أعراض غير طبيعية مثل القيء، الإسهال، اصفرار البول، واصفرار العيون. وشددت على ضرورة الالتزام بالجرعات المعتمدة الواردة في النشرة وبطاقة بيان المستحضر.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …