الإثنين , سبتمبر 16 2024

انتهاء فترة الطعون على قوائم المترشحين لانتخابات مجلس النواب الخميس

أعلن المتحدث باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، محمد خير الرواشدة، أن فترة الطعون على القوائم الأولية للمترشحين لانتخابات مجلس النواب الـ20 ستنتهي يوم الخميس. وأوضح الرواشدة في تصريحاته الصحفية أن قرعة القوائم المحلية قد أُجريت بالفعل، بينما ستُجرى قرعة القوائم العامة بعد انتهاء فترة الطعون، على أن يتم البت في أي طعون خلال ثلاثة أيام من تقديمها.

وبحسب التعليمات التنفيذية المتعلقة بالترشح للقائمة العامة والمحلية، فإن الإجراءات تنص على ما يلي:

– القوائم العامة: يجري رئيس لجنة انتخاب الدائرة العامة القرعة بحضور مفوضي القوائم الحزبية وتحالفاتها لتحديد الرقم المتسلسل على ورقة الاقتراع، وذلك بعد انتهاء فترة الفصل في الطعون المقررة من قبل المحكمة. تاريخ تقديم طلب الترشح لا يؤثر على ترتيب الرقم المتسلسل.

– القوائم المحلية: بعد صدور قرار مجلس المفوضين بقبول طلبات الترشح، يجري رئيس لجنة انتخاب الدائرة المحلية القرعة بحضور مفوضي القوائم المحلية لتحديد الرقم المتسلسل لكل قائمة على ورقة الاقتراع، دون أن يؤثر تاريخ تقديم الطلب على ترتيب الرقم المتسلسل.

كما نصت التعليمات على أنه في حال تغيب مفوض القائمة المحلية، يتولى رئيس لجنة الانتخاب إجراء القرعة بالنيابة عنه، ولا يحق لمفوض القائمة الاعتراض على نتيجة القرعة. يتم إعداد محضر بنتيجة القرعة وتوقيع عليه من قبل لجنة الانتخاب ومن يرغب من مفوضي القوائم المحلية.

بدأت مرحلة الطعن على القوائم الأولية يوم الثلاثاء الماضي، وتستمر لمدة ثلاثة أيام حتى الخميس، وذلك وفقاً لما أعلنته الهيئة المستقلة للانتخاب.

بلغ عدد القوائم الحزبية والتحالفات الحزبية المقدمة لانتخابات الدائرة العامة 25 قائمة، تضم 697 مترشحاً ومترشحة من 36 حزباً من أصل 38 مسجلاً. بينما بلغ عدد القوائم المحلية 174 قائمة، ضمت 954 مترشحاً ومترشحة موزعين على 18 دائرة انتخابية في المملكة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …