الإثنين , سبتمبر 16 2024

انخفاض السياحة الأردنية إلى تركيا بنسبة 15.8%

كشفت بيانات وزارة السياحة التركية عن انخفاض ملحوظ في عدد السياح الأردنيين إلى تركيا خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. حيث سجلت الوزارة زيارة 129,667 أردنياً إلى تركيا منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية يونيو، في حين كانت الزيارات 154,121 في الفترة ذاتها من العام الماضي و179,018 في العام 2022.

وعلى الصعيد الشهري، شهدت السياحة الأردنية إلى تركيا في يونيو انخفاضاً بنسبة 15.72%، حيث بلغ عدد السياح الأردنيين 46 ألفاً في هذا الشهر، مقارنة بـ54 ألفاً في يونيو من العام الماضي. وقد احتل الأردنيون المرتبة الرابعة بين السياح العرب في تركيا، بعد السياح من السعودية والعراق والجزائر.

ارتفاع الأسعار كسبب رئيسي

أوضح ياسر عبده، عضو مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر، أن الارتفاع الكبير في الأسعار في تركيا، نتيجة نسب التضخم المرتفعة، أثر بشكل كبير على توافد السياح الأردنيين. وأضاف عبده أن الأسعار المرتفعة في تركيا، والتي تعتبر من أبرز وجهات السياحة للأردنيين في الخارج، دفعتهم للبحث عن وجهات سياحية بديلة مثل شرم الشيخ والقاهرة.

ورغم تصريحات المسؤولين الأتراك بقرب دخول معدلات التضخم مرحلة تراجع مستدامة، إلا أن الأسعار في تركيا شهدت ارتفاعات قياسية منذ أواخر العام الماضي، وفقاً لمحافظ البنك المركزي التركي، مما انعكس سلباً على السياحة الوافدة إلى البلاد.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …