الإثنين , سبتمبر 16 2024

ارتفاع قياسي لأسعار الخضار في الأردن بسبب ارتفاع درجات الحرارة

سجلت أسعار الخضار في الأردن ارتفاعات قياسية، حيث تجاوزت أسعار بعض الأصناف مثل البندورة والباذنجان 1.5 دولار، وذلك نتيجة عدة عوامل بحسب ما أوضحه مدير اتحاد المزارعين الأردنيين، محمود العوران. وأشار العوران إلى أن الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة هذا الصيف، الذي تجاوز المعدلات المعتادة، بالإضافة إلى تراجع كميات الإنتاج في بعض المناطق، كانا وراء هذه الزيادة.

وأكد العوران أن ارتفاع درجات الحرارة أدى إلى تلف جزء كبير من المحاصيل الزراعية، حيث وصلت نسبة التلف إلى 80% لبعض المنتجات مثل البندورة، مما تسبب في خسائر فادحة للمنتجين الذين يجدون أنفسهم غير قادرين على مواصلة الإنتاج بسبب الأوضاع المالية الصعبة.

وأضاف العوران أن منطقة المفرق شمال شرق العاصمة عمان كانت الأكثر تأثراً، حيث تسببت درجات الحرارة المرتفعة في تلف معظم المحاصيل الزراعية في تلك المنطقة، مما أدى إلى تقليص الطاقة الإنتاجية لبعض المزارع إلى 20% فقط.

وأشار إلى أن هذه الأزمة أدت إلى نقص كبير في الكميات المعروضة في السوق، مما خلق فجوة بين العرض والطلب المحلي وأدى إلى ارتفاع الأسعار للعديد من الأصناف. ولفت إلى أن المشكلة الأكبر تكمن في عدم قدرة المزارعين على الاستمرار في الزراعة والإنتاج في الفترة المقبلة بسبب الخسائر الكبيرة، ما يستدعي تقديم الدعم السريع لهم لتفادي تفاقم نقص المنتجات وارتفاع الأسعار.

وفي إطار جهود الحكومة لمواجهة هذه الأزمة، قرر وزير الزراعة الأردني، خالد الحنيفات، بدء تقييد تصدير محصول البندورة تدريجياً وزيادة الكميات الواردة إلى الأسواق لتحسين توفر المنتج.

وطالب المواطنون الحكومة بوقف تصدير الخضار بشكل نهائي خلال هذه الفترة لتلبية احتياجات السوق المحلي والحفاظ على استقرار الأسعار. ورغم أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين قد وضعت سقوفاً سعرية لعدد من أصناف الخضار في فترات سابقة، يبدو أن هذا الخيار غير متاح حالياً بسبب نقص الكميات وتلف كميات كبيرة من المنتجات مثل البندورة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …