الخميس , سبتمبر 19 2024

التعليم العالي: بدء تقديم طلبات القبول الموحد الأربعاء المقبل

أكد الدكتور مهند الخطيب، مدير وحدة القبول الموحد والناطق الرسمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تقديم طلبات القبول الموحد لمرحلة البكالوريوس سيبدأ صباح يوم الأربعاء المقبل ويستمر لمدة أسبوع حتى الأربعاء الذي يليه. بالنسبة لمرحلة الدبلوم المتوسط، فسيبدأ تقديم الطلبات يوم الخميس ويستمر لمدة أسبوع حتى الخميس من الأسبوع التالي.

وأشار الخطيب في تصريحات إذاعية عبر راديو هلا إلى أنه سيتم إطلاق الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد اليوم الثلاثاء قبل الساعة 3 عصراً، مع تحديث البيانات اللازمة لتقديم طلبات القبول. يتضمن الموقع بيانات عن التخصصات المتاحة ومعايير القبول.

كما أوضح أن معدلات القبول التنافسية لآخر 5 سنوات تم نشرها لتزويد الطلاب بفكرة عن المعدلات المطلوبة هذا العام. وتوقع الخطيب أن تكون معدلات القبول لهذا العام مشابهة أو مرتفعة قليلاً عن العام الماضي، خاصة في التخصصات ذات الطلب المرتفع، مثل الطب وطب الأسنان، حيث سيكون هناك ارتفاع في المعدلات بناءً على خطة مجلس التعليم العالي لتخفيض أعداد المقبولين في هذه الكليات.

ودعا الخطيب طلبة الدبلوم المتوسط إلى الاطلاع على التخصصات المهنية والتطبيقية عبر الموقع، حيث تعتبر هذه التخصصات مطلوبة في سوق العمل وتؤمن فرص العمل بعد عامين من الحصول على شهادة الشامل. وأكد أن وزارة التعليم العالي عملت على زيادة المنح في صندوق دعم الطالب إلى 150 منحة لدعم التوجه إلى هذه التخصصات.

كما كشف الخطيب أن الوزارة ستعلن نتائج القبول الموحد في نهاية شهر سبتمبر المقبل، حيث حدد مجلس التعليم العالي بدء العام الجامعي في الجامعات الرسمية يوم الأحد 29 سبتمبر 2024، على أن يبدأ التدريس يوم الأحد الذي يليه، 6 أكتوبر 2024.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …