الخميس , سبتمبر 19 2024

إنشاء مركز امتحانات لتسع 300 طالب توجيهي وتعزيز التعليم الإلكتروني

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن الانتهاء من إنشاء مركز امتحانات متخصص لطلاب مرحلة الثانوية العامة (التوجيهي)، والذي يتسع لـ300 ممتحن. كما تم تأثيث المركز وتزويده بالمعدات وأجهزة الحاسوب اللازمة.

وفقًا للتقرير النصف سنوي للبرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، بدأت الوزارة في تأهيل مختبرات الحاسوب في 500 مدرسة كمرحلة أولى استعدادًا للتحول إلى الامتحانات الإلكترونية خلال العام الحالي.

التوسع في مراكز الامتحانات:

– تم تحديد مواقع لاستحداث 7 مراكز امتحانات متخصصة أخرى، وسيتم توفير التمويل اللازم لإنشائها وتجهيزها خلال العام الحالي.
– من المتوقع استخدام هذه المختبرات والمراكز لعقد الامتحانات بصورتها الإلكترونية نهاية العام الدراسي 2025/2024، لقرابة 150 ألف طالب وطالبة في الصف الحادي عشر.

التحول إلى الامتحانات الإلكترونية:

يأتي إنشاء مركز امتحانات متخصص في إطار التوجه نحو إصلاح امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) وتحويله من النظام الورقي إلى النظام الإلكتروني.

استراتيجية التعلم المتمازج:

أعتمدت الوزارة استراتيجية التعلم المتمازج كمنهج جديد لتعزيز دور الطالب في العملية التعليمية. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تحسين جودة التعليم وتمكين الطلبة من المشاركة الفعالة.

تجريب نظام بنك الأسئلة:

– تستمر خطة التشغيل التجريبي لنظام بنك الأسئلة “المنظومة الأردنية لبنوك الأسئلة”، حيث تم تنفيذ اختبار وطني تجريبي في الرياضيات لطلاب الصف الرابع الأساسي شمل أكثر من 7 آلاف طالب وطالبة.
– تم إعداد تقرير مفصل عن نتائج هذا التطبيق التجريبي، ومن المقرر تجريب نماذج اختبارية جديدة على طلبة الصف الثامن في 20 مدرسة مختلفة مع بداية الفصل الأول للعام الدراسي 2025/2024.

توسيع الوصول إلى رياض الأطفال:

– تم تطوير نموذجين للشراكة بين القطاعين العام والخاص، الأول يتيح تقديم قسائم تعليمية للأسر ذات الدخل المحدود لالتحاق أطفالهم برياض الأطفال الخاصة، والثاني يوفر دعمًا ماليًا لرياض الأطفال الخاصة.
– تم استكمال برنامج رفع استعداد الأطفال (عمر 5 سنوات) لتحسين تكافؤ الفرص، حيث استفاد منه حوالي 2,995 طفلًا وطفلة.

تسعى وزارة التربية والتعليم من خلال هذه المبادرات إلى تعزيز جودة التعليم وتحقيق العدالة التعليمية لجميع الطلاب، مما يسهم في تحسين نتائج العملية التعليمية بشكل عام.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …