الجمعة , سبتمبر 20 2024

“التعليم العالي”: نحو 42 ألف طالبًا وطالبة سيقبلون بالجامعات الرسمية

قال المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والناطق باسم الوزارة مهند الخطيب إن عملية تقديم طلبات القبول الموحد لمرحلة البكالوريس بدأت يوم الأربعاء الماضي الموافق الرابع عشر من آب الحالي وتستمر حتى الساعة الثانية عشرة مساء يوم الأربعاء الموافق الحادي والعشرين من الشهر ذاته . مشيرا إلى انه وحتى هذه اللحظة تم بلغ عدد الطلبات التي تم تقديمها أكثر من 50 ألف طلب مشيراً إلى أن عملية الدفع تتم من خلال “أي فواتيركم “.

وفيما يتعلق بمرحلة الدبلوم المتوسط قال الخطيب إن عملية تقديم الطلبات بدأت يوم الخميس الماضي الموافق الخامس عشر من آب الحالي وتستمر حتى الساعة الثانيـة عشرة ليلا من يوم الخميس المقبل (22) آب الجاري وحتى هذه اللحظة أكثر من 8 آلاف طلب تم تقديمها .. وفيما يتعلق بالطلبات الخاصة بكليتي “نسيبة ورفيدة : التابعتين لوزارة الصحة حتى هذه اللحظة بلغت عدد الطلبات حوالي 2268 طلب.

وجدد الخطيب , التأكيد على الطلبة الذين قاموا بتخزين طلبهم وخياراتهم انه ما زال معهم فرصة حتى الساعة الثانية عشر ليلا من الفترة الزمنية المعلن عنها .. بحيث يستطيع الطالب العودة إلى طلبه مرة أخرى والتعديل على الخيارات بما يرد سواء إعادة ترتيب الخيارات أو إضافة خيارات جديدة .. وهذه العملية غير محدودة .

وقال الخطيب أن قرارا صدر من مجلس التعاليم العالي في جلسته التي عقدها مؤخرا برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي حيث تم إقرار قبول 8115 طالب في مرحلة الدبلوم المتوسط ومرحلة البكالوريوس سيتم قبول 38260 طالب وطالبه وسيضاف إلى هذا العدد الطلبة المقبولين حملة شهادات الأجنبية وأبناء الأردنيات وهناك 10 بالمائة زيادة على العدد المقرر للقبول مخصصة للطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة ، متوقعا أن يكون العدد الإجمالي للقبول يتراوح ما بين 42 إلى 43 ألف طالب في الجامعات إل 10 الأردنية .

وقال الخطيب إن اللجنة العليات أنهت الخميس الماضي وحددت المدارس المشمولة بالمكرمة الملكية السامية ( لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية ذات الظروف الخاصة ) سواء المدارس الموجودة في البوادي الثلاث أو المدارس التي تنطبق عليها الشروط ،، حيث أعلنت أسماء هذه المدارس صباح اليوم على الموقع الرسمي لحدة تنسيق القبول الموحد حيث يستطيع الطالب أن يقوم بالاستفسار عن المدارس المشمولة بهذه المكرمة من خلال اسم المحافظة التى يقوم بها.

وأشار الخطيب إلى أن عملية تقديم طلبات الاستفادة من هذه المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية ذات الظروف الخاصة بدأت اليوم وستستمر حتى مساء يوم الأحد القادم الموافق الخامس والعشرين من آب الحالي داعيا الطلبة الذين قاموا بتخزين خيارات سابقا والآن تبين انه مدرسته مشموله بهذه المكرمة الملكية إعادة تقيم الخيارات التي قام بتعبئتها في الطلب لان شمول الطالب بالمكرمة يعني أن لدى الطالب الأفضلية للقبول بمعدلات قد تكون اقل من الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية المعلنة على موقع الوحدة لآخر خمس سنوات .

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …