الجمعة , سبتمبر 20 2024

زيادة ملحوظة في صادرات الألبسة الأردنية بنسبة 21.5%

أظهرت بيانات التجارة الخارجية أن صادرات الألبسة وتوابعها شهدت زيادة كبيرة بنسبة 21.5% خلال النصف الأول من عام 2024، حيث بلغت قيمتها 751 مليون دينار، مقارنة بـ 618 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي. هذه الزيادة تساهم بشكل كبير في تعويض التراجع في صادرات بعض السلع الأخرى.

بحسب الإحصاءات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، استحوذت ست سلع صناعية على 58.3% من إجمالي قيمة الصادرات الوطنية التي بلغت 4.018 مليار دينار خلال النصف الأول من العام. وهذه السلع تشمل الألبسة وتوابعها، الأسمدة الكيماوية، الحلي والمجوهرات الثمينة، محضرات الصيدلة، الفوسفات الخام، والبوتاس الخام.

على الرغم من النمو في صادرات الألبسة ومحضرات الصيدلة، سجلت بعض السلع الأخرى انخفاضات ملحوظة في صادراتها. فقد تراجعت صادرات الأسمدة الكيماوية بنسبة 22.2% لتصل إلى 442 مليون دينار، وصادرات الحلي والمجوهرات بنسبة 19.5% إلى 375 مليون دينار. كما انخفضت صادرات البوتاس الخام بنسبة 36.7% لتسجل 233 مليون دينار، وصادرات الفوسفات بنسبة 16.2% إلى 263 مليون دينار.

هذه الديناميات تعكس التنوع في هيكل الصادرات وأهمية القطاعات المختلفة في الاقتصاد الوطني، مما يساعد في تعزيز التوازن في التجارة الخارجية للمملكة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …