الإثنين , سبتمبر 16 2024

فتح القبول المباشر في الجامعات الرسمية بعد إعلان قوائم القبول الموحد

أكد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد والناطق الرسمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، أن الوزارة ستفتح باب القبول المباشر في الجامعات الرسمية بعد الإعلان عن قوائم القبول الموحد وحصر الشواغر المتاحة في مختلف التخصصات والجامعات.

وأضاف الخطيب، في مداخلة عبر التلفزيون الأردني، أن الوحدة ستكشف عن قوائم القبول الموحد نهاية شهر أيلول الحالي، مما يتيح للطلبة فرصة التسجيل والالتحاق بالجامعات مع بدء الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2024-2025.

وبيّن الخطيب أن مجلس التعليم العالي قد أقر قبول 38,260 طالباً في برامج البكالوريوس في الجامعات الرسمية، و8,115 طالباً في برامج الدبلوم في الجامعات التي تمنح درجة الدبلوم المتوسط.

وأشار الخطيب إلى أنه تم استحداث العديد من التخصصات التقنية التي تتطلب معدل 70% فأعلى، من بينها: التكييف والتبريد، صيانة المركبات الكهربائية والهجينة، تكنولوجيا الأنظمة الهيدروليكية في الآليات الثقيلة، تكنولوجيا تقييم وصيانة المنشآت، تكنولوجيا الطاقة الكهربائية، تكنولوجيا صيانة الطائرات، والزراعة العضوية. وأضاف أن هناك 180 تخصصاً على قائمة القبول الموحد، معظمها تخصصات تطبيقية ومهنية مطلوبة في سوق العمل.

ولفت الخطيب إلى أن معدلات القبول التنافسية تعتمد على ثلاثة عوامل رئيسية، وهي الأعداد التي أقرها مجلس التعليم العالي، معدلات الثانوية العامة، وخيارات الطلبة وسلوكهم في تعبئة طلبات القبول.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …