الجمعة , أكتوبر 18 2024

180 ألف سوري دخلوا الأردن لغايات سياحية عبر مكاتب سياحة معتمدة

أفاد مسؤول في وزارة الداخلية الأردنية أن حوالي 180 ألف سوري دخلوا الأردن منذ بدء تطبيق التعليمات الخاصة بدخول السوريين لأغراض السياحة بكفالة مكاتب سياحة وسفر أردنية مرخصة.

وأوضح المسؤول أن التعليمات التي سُمح بموجبها للسوريين بزيارة ذويهم بدأت العام الماضي، وشملت تسهيل دخول القادمين من دول أخرى بموافقة مسبقة وضمانات بعدم تجاوزهم المدة المحددة بشهر.

وقالت وزارة الداخلية إن السوريين المقيمين في أوروبا والولايات المتحدة ودول أخرى يحتاجون إلى تقديم طلب عبر موقع الخدمات الإلكترونية للوزارة، ويجب أن تكون بحوزتهم تذكرة سفر ذهاب وإياب. يتطلب إنجاز الطلب من 7 إلى 10 أيام عمل.

وفيما يتعلق بالسوريين القادمين من أوروبا، دخل حوالي 25 ألف سوري من حملة وثائق السفر الأجنبية إلى الأردن منذ بداية العام الحالي، ليصل إجمالي العدد إلى نحو 205 آلاف شخص منذ إعلان الآلية في يونيو 2023.

بالنسبة للسوريين المقيمين في الولايات المتحدة أو كندا أو أستراليا، يتطلب تقديم طلب تأشيرة دخول عبر موقع الوزارة مع وثائق السفر المطلوبة، على أن تكون البيانات مطابقة لما هو موجود في وثيقة السفر.

أما السوريون المقيمون في دول الخليج، كندا، أستراليا، واليابان، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، فلا يحتاجون إلى موافقة مسبقة لدخول الأردن.

وأشار مسؤول وزارة الداخلية إلى أن التعليمات تهدف إلى منع حدوث لجوء عكسي وضمان مغادرة السوريين بعد انتهاء مدة الزيارة، مع متابعة مستمرة لمغادرتهم البلاد.

وأوضح أن الآلية تهدف إلى تلبية الاعتبارات الإنسانية والاقتصادية، مع التركيز على ضمان عدم تجاوز مدة الإقامة المسموح بها وتطبيق عقوبات على المخالفين.

شاهد أيضاً

هآرتس: جيش الاحتلال يفرض قيودًا بسبب نقص الذخيرة

نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي بدأ يفرض موافقة كبار القادة لاستخدام القذائف ووسائل …