الجمعة , سبتمبر 20 2024

“الزراعة”: أول إرسالية ليمون سترد الأردن الخميس

قال مساعد أمين عام وزارة الزراعة للتسويق والجودة المهندس حازم الصمادي إن الوزارة تتابع المنتجات الزراعية بأشكالها النباتية والحيوانية.

وأكد الصمادي سعي الوزارة إلى توفير المنتجات الزراعية بأسعار عادلة للمواطنين، والمحافظة على استمرارية إنتاجية المزراعين والأمن الغذائي.

وأشار إلى أن الوزارة لاحظت ارتفاع سعر صنف الليمون في الآونة الأخيرة، ولذلك تم فتح باب الاستيراد.

وبين أن الأردن يستورد الليمون في هذا الوقت من العام من الدول المجاورة (لبنان، فلسطين، سوريا، مصر)، وجزء منه يأتي من دول جنوب أفريقيا وإسبانيا واليونان.

وأشار إلى منح رخص لاستيراد 3000 آلاف طن من الليمون خلال الأيام الثلاثة الماضية، متوقعا ورود أول إرسالية من الليمون إلى الأردن الخميس من فلسطين، وآملا انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

ولفت النظر إلى أنه وخلال عطلة عيد الفطر فإن المراكز الحدودية مستمرة بسهيل أعمال الإرساليات الواردة للمنتجات الزراعية.

وطمأن بأنه وفي الأسبوع الذي يلي العيد سيلمس المواطن انخفاضا بأسعار الليمون.

“وفي مثل هذا الوقت من العام تركز الوزارة على استيراد الحمضيات”، بحسب الصمادي الذي أشار إلى أن معظم الخضروات يتم إنتاجها محليا.

وقال إنه الأردن بدأ منذ أسبوع بتصدير البطيخ والشمام إلى لبنان، كما أن هذا الوقت العام يشهد بدء تصدير الخيار والزهرة والبندورة والفلفل، “وبعد منتصف شهر أيار المقبل يبدأ موسم الصادرات من الخضروات بالنسبة للأردن”.

“في شهري تموز وآب تكون الصادرات بنسبة عالية من الدراق والخوخ والنكتارين والمشمش إلى دول الخليج العربي”، وفق الصمادي الذي أكد المستوى والسمعة العاليتين للمنتج الأردني.

ونوه بأن المزارعين يدركون الرقابة الشديدة في الأسواق المركزية على جودة منتجاتهم والمتبقيات من المبيدات الزراعية، مشددا على إجراء المزارعين لفحوصات الجودة للتمكن من تصدير منتجاتهم.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …