الجمعة , سبتمبر 20 2024

دراسة تعديل أسعار النقل في الاردن

اكد مدير هئية تنظيم النقل البري طارق الحباشنة ، الاربعاء، ان الهبئة تعمل على مراجعة التغيرات التي تطرأ على اسعار الوقود محليا .

واضاف الحباشنة في تصريحات اذاعية للبث المباشر ، الذي تقدمه الزميلة مها طبيشات والاعلامي صدام راتب المجالي ، ان هناك لجنة خاصة لمتابعة التغيرات ومعادلة متبعة في الهيئة مشيرا الى ان هناك دراسة لتعديل الاسعار .

واشار الى ان اسعار المحروقات تشكل 35% من الكلف التشغيلية للمشغلين ، داعيا المواطنين استخدام وسائل النقل العام .

ونوه الى ان هناك لجنة خاصة تعمل على تعديل او تثبيت اسعار عدادت التكاسي بعد ارتفاع اسعار المحروقات .

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أمس الثلاثاء، رفع أسعار مادة البنزين (أوكتان 90) والديزل والكاز في شهر حزيران/يونيو المقبل بمقدار 35 فلسا/لتر، وصولاً إلى تطبيق آلية التسعير المعتمدة وفقاً لمعادلة تسعير المشتقات البترولية مع نهاية العام 2022.

وبلغ مقدار الرفع على سعر مادة البنزين (أوكتان 95) لشهر حزيران/يونيو المقبل شكل ما نسبته 22% من فرق الكلفة الفعلية، و14% لمادة البنزين (أوكتان 90) و11% لمادتي الديزل والكاز.

وبذلك يصبح سعر بيع البنزين (أوكتان 90) في شهر حزيران/يونيو 920 فلسا/لتر بدلاً من 885 فلسا/لتر، ويصبح سعر البنزين (أوكتان 95) 1180 فلسا/لتر بدلا من 1120 فلسا/لتر، ويصبح سعر الديزل وسعر الكاز 685 فلسا/لتر، بدلاً من 650 فلسا/لتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للأسطوانة، التي تبلغ كلفتها 11 دينارا و85 قرشاً.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …