الجمعة , سبتمبر 20 2024

مزارعو الجنوب قلقون من نقص مياه السدود

يحبس إعلان سلطة المياه جفاف سدود الجنوب، أنفاس مزارعين بغوري الصافي وفيفا، أبدوا قلقهم من أن تشهد الأيام المقبلة عمليات تخفيض لكميات مياه الري ما يلحق الضرر بمزارعهم.

وطالبوا من الجهات المعنية العمل على وقف الاعتداء على مياه الري عند مصادرها قريبا من سد التنور والتي تنبع من الينابيع التي تستخدمها سلطة وادي الأردن حاليا بديلا عن سد الموجب.

وكان مزارعون بالأغوار الجنوبية ووادي الموجب قد شكوا خلال الموسم الماضي من تراجع كميات مياه الري لمزارعهم، ما أثر كثيرا في كمية وجودة الإنتاج وتسبب بتلف العديد من المزروعات التي لحقها الجفاف.

وأكدوا أن السنوات الماضية كانت قد شهدت نقصا بمياه الري للمزروعات ما أدى إلى تلف العديد منها وخصوصا محصول الملوخية في موسم الصيف، لافتين إلى أن الموسم الزراعي المقبل سوف يكون الأكثر خطورة في ظل نقص المياه بالسدود التي تزود زراعات وادي الأردن بمياه الري.

وكانت وزارة المياه والري أعلنت قبل شهرين، “أن سدود الجنوب وللعام الثاني على التوالي، وهي سدود الموجب والتنور ووادي الكرك واللجون تواجه نقصاً حاداً في مستويات تخزين المياه لم تشهدها منذ سنوات عديدة سابقة”.

وأوضحت الوزارة أن “مخزون سدود المملكة الكلي بلغ (85) مليونا و660 ألف متر مكعب، لتشكل نسبة التخزين فيها 30.51 % من السعة التخزينية الكلية للسدود البالغ 280 مليون 760 ألف متر مكعب، فيما بلغت نسبة تخزين السدود العام الماضي بمثل هذا الوقت 36 % من التخزين الكلي”.

وأكدت الوزارة أن “نسبة التخزين في السدود الجنوبية التي تستخدم للري وللاستخدامات الصناعية والتغذية الجوفية قليلة جدا، وهي سد التنور الواقع بين محافظتي الكرك والطفيلة بوادي الحسا وبلغت نسبة التخزين فيه أقل من 1 %، وسد الموجب بنسبة 3.3 %، في حين أن سدي الكرك واللجون بلغت نسبة التخزين فيهما 12 % من مخزونهما الكلي”.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …