الجمعة , سبتمبر 20 2024

ارتفاع الإصابات بالسكري والسمنة بين طلبة الصف الأول

أربكت جائحة كورونا أعمال وزارتي الصحة والتربية والتعليم، ما انعكس على دقة أرقام الأمراض المكتشفة في الفصل الدراسي الماضي (2021- 2020)، مقارنة بالأعوام الدراسية السابقة.

في ظل الظروف الوبائية للمملكة، وانقطاع الطلبة عن التعليم الوجاهي، فإن أحدث تقرير إحصائي سنوي لوزارة الصحة للعام الدراسي الماضي، كشف ان “إصابات السمنة الزائدة والسكري بين طلبة الصف الاول، كانت ضعف الإصابات المكتشفة في الأعوام الدراسية السابقة”.

تعتبر هذه الأمراض داخلية، مرتبطة الى حد كبير بالأنماط الغذائية التي يمكن السيطرة عليها، عبر تغيير سلوكيات طلبة الصف الأول (6 أعوام)، وفق آراء خبراء في التعليم والصحة .

لم تتمكن “الصحة” من إجراء فحوص طبية دورية شاملة العام الماضي للفئات المستهدفة من الطلبة، باستثناء طلبة الصفين الاول الاساسي والعاشر، عن طريق استغلال فرصة في المدارس الحكومية أثناء وجودهم، لتلقي المطاعيم الوطنية الدورية الخاصة بالطلبة.

ومن الأمراض التي شهدت ارتفاعا بين صفوف طلبة الصف الاول، السمنة، إذ بلغ عدد الإصابات بها 750، منها 400 لإناث، بينما كانت في العام الدراسي (2020 – 2019) 415، بينها 225 لإناث.

أما بالنسبة للإصابات المكتشفة بمرض السكري، فبلغت 55 اصابة لاطفال في الصف الاول رصدت العام الماضي، 30 منها لذكور، وفي العام الدراسي (2019- 2020) كانت الإصابات 24، مناصفة بين الذكور والإناث.

ويلاحظ في الأمراض الداخلية، أن اكتشاف الخصية المهاجرة بين الذكور ارتفعت الى الضعف، وتمثلت الإصابات الجديدة بين طلبة الصف الاول بـ616، بينما كانت في العام الدراسي (2019- 2020) بلغت 366.

وأظهرت قائمة فحوص الأمراض المكتشفة بين الطلبة (الجلدية، أنف وأذن وحنجرة) تقارب أرقام الإصابات مع السنوات الماضية، باستثناء أمراض العيون، إذ ارتفعت الإصابات بمرض قصر البصر وطول النظر.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …