الجمعة , سبتمبر 20 2024

ذكريات مفاجئة للملك عبدالله الثاني عن زيارة الملكة إليزابيث للأردن

يكشف الملك عبدالله الثاني في كتابه “الفرصة الأخيرة” الصادر عام 2011، ذكريات قديمة مع الملكة إليزابيث الثانية التي قامت بزيارة رسمية للأردن عام 1984.

ويقول في كتابه: ” في آذار (مارس) 1984، جاءت الملكة إليزابيث الثانية إلى الأردن في زيارة دولة، وكانت الإجراءات الأمنية مشددة، خصوصاً أن إرهابيين كانوا قد فجروا قنبلة في أحد فنادق عمان قبل مجيء الملكة بيومين. طلب إلي والدي أن أعمل مرافقاً عسكرياً للملكة وزوجها الأمير فيليب. شعرت بالحماسة لأداء هذه المهمة، وخصوصاً أني كنت قد تخرجت حديثاً من ساندهرست وتدربت في الجيش البريطاني”.

وأضاف: “نظراً للهاجس الأمني طلب والدي أن أكون الحارس الشخصي للملكة، ولهذا الغرض ذهبت إلى القوات الخاصة للخضوع لمزيد من التدريب. ومع اقتراب يوم الزيارة، سألت والدي: إذا أطلق أحد علي النار فسأرد بإطلاق النار، ولكن إلى أي مدى تريدني أن اذهب؟”.

“إذا أطلق أحد النار على الملكة”، أجاب والدي “ترمي نفسك بينها وبين النار، وإذا كانت حياتك ثمناً لحماية ضيفتنا فالأفضل لك ألا تتردد لحظة واحدة لأنك إذا فعلت لأطلقت النار عليك بنفسي”.

والعلاقات الأردنية – البريطانية علاقات تاريخية قديمة منذ 1921 في عهد الملك المؤسس عبدالله الأول ثم الملك الحسين بن طلال. وثمة علاقة صداقة متميزة بين العائلتين الملكيتين، وسبق للملك تشارلز أن زار الأردن مرتين في 2013 و2016.

كذلك، التقى الملك عبدالله الثاني الملكة إليزابيث مرتين في بريطانيا، الأولى كانت بعد فترة وجيزة من جلوسه على العرش في 2001، أما الزيارة الثانية فكانت في 2019.

 

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …