الجمعة , سبتمبر 20 2024

استئناف ضخ النفط العراقي إلى الأردن الأسبوع المقبل

قال مساعد الأمين العام لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندس حسن الحياري، إنه من المتوقع أن يستأنف ضخ النفط العراقي للأردن، بداية الأسبوع المقبل.

وأضاف الحياري ، الاثنين، أن العمل جار على انهاء بعض الأمور اللوجستية والإجراءات مع الجانب العراقي لعودة ضخ النفط إلى المملكة.

يذكر أن النفط العراقي توقف ضخه إلى الأردن منذ بداية اب الماضي، وذلك لغايات استكمال بعض الأمور اللوجستية.

وكان الحياري قال، في تصريحات صحفية سابقة إن الكميات المتعاقد عليها مع العراق تغطي ما نسبته 7% من احتياجات المملكة، موضحًا أن عملية استيراد النفط الخام العراقي تأتي تنفيذاً لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومة الاردنية والحكومة العراقية بتاريخ 28/1/2021، والتي بموجبها يشتري الاردن النفط الخام العراقي، بما لا يزيد عن (10) آلاف برميل يومياً.

وبين في حينه، أنه يتم بيع النفط الخام العراقي إلى الأردن على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً (16) دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية واجور النقل والتي يتحملها الجانب الأردني والذي يلتزم بموجب مذكرة التفاهم بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …