الجمعة , سبتمبر 20 2024

بلينكن : مذكرة التفاهم تعميق للشراكة الأردنية الأمريكية

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، إن مذكرة التفاهم التي وقعت بين الأردن والولايات المتحدة المتضمنة تقديم واشنطن نحو 10.15 مليار دولار على مدار 7 سنوات مقبلة للمملكة، “شاهدة على قوة العلاقة” بين البلدين.

وأوضح بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك في واشنطن مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أن “مذكرة التفاهم هذه التي وقعناها لتونا شاهدة على قوة العلاقة بين الأردن والولايات المتحدة وهي تعكس المصلحة المشتركة في كون الشرق الأوسط أكثر استقرارا وأمانا وازدهارا”.

وأضاف: “كما تعكس (مذكرة التفاهم) التزامنا بتعميق الشراكة بين الحكومتين والشعبين في تحقيق هذا الهدف”.

وهذه مذكرة تفاهم الرابعة “بشأن الشراكة الاستراتيجية توقعها دولتان منذ عام 2010 وهي تغطي أطول فترة زمنية من بين الاتفاقيات الأربعة كما تقدم مساعدات أكثر من كل سابقاتها” على ما ذكر بلينكن.

وقال إن المذكر “تدعم” الإصلاحات الرئيسية التي بدأتها وقادتها الحكومة الأردنية بـ “التركيز على تحسين حياة الأردنيين بأشكال ووسائل ملموسة وهي إصلاحات مثل تحسين الخدمات العامة الأساسية والتعامل مع أزمة المياه التي تتفاقم بفعل التغير المناخي وتوسيع الفرص الاقتصادية لكي يحقق كل الأردنيين بما فيهم المرأة والمجموعات التي لم تحظ بما يكفي من الخدمات لكي يتمكنوا من تحقيق غاياتهم”.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …