الجمعة , سبتمبر 20 2024

إسرائيل تعلن الإقتراب من اتفاق تاريخي لترسيم الحدود البحرية مع لبنان

 أعلن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولتا، أن إسرائيل تقترب من التوصل إلى اتفاق تاريخي لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن حولتا قوله إنه “تمت تلبية جميع مطالبنا، وتم إصلاح التغييرات التي طلبناها”.

وشدد على “أننا حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية”، مضيفا: “نحن في طريقنا إلى اتفاق تاريخي مع لبنان”.

ونقلت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن “لبنان تراجع عن التعديلات الجوهرية التي رفضتها إسرائيل في اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين”.

من جهته، ذكر موقع “واللا” الإسرائيلي أن مسؤولا أمريكيا أكد “اقتراب لبنان وإسرائيل للاتفاق على الترسيم”، مشيرا إلى أن “الأمريكيين أوضحوا أن الاتفاق النهائي المعدل الذي تم تسليمه إلى لبنان وإسرائيل هو النص النهائي، ولن يتم إجراء مفاوضات أخرى”.

وتسلّم لبنان رسمياً المسودة النهائية لاتفاق الترسيم على أن توزّع الثامنة من صباح اليوم على الرؤساء الثلاثة، بعدما أبلغ الوسيط الأميركي عاموس هوكشتين بحلّ العقدة الأخيرة التي استجدّت في ما يتعلق بحقل قانا، وحل الالتباس بين عبارتي «الأمر القائم» و«الأمر الواقع» في ما يتعلق بخط الطفافات وفق الصيغة اللبنانية.

وأُرسلت نسخة من المسودة إلى إسرائيل حسب صحيفة الأخبار اللبنانية، حيث يفترض أن يدعو رئيس الحكومة الاسرائيلية يائير لابيد إلى اجتماع وزاري لاقرارها.

وحتى قبيل منتصف ليل أمس، كانت الرسائل تتلاحق بين بيروت وواشنطن وتل أبيب. في الولايات المتحدة كان هوكشتين، ومعه فريق قانوني وتقني أميركي، يتواصل في بيروت مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب المكلف من الرئيس ميشال عون متابعة الملف، وعلى الجانب الإسرائيلي مع مستشار الأمن القومي إيال حالوتا ومعه فريق يمثل المؤسسة الأمنية ووزارة الطاقة في كيان الاحتلال.

شاهد أيضاً

عائلات الرهائن لهاليفي: الضغط العسكري يقتل أبناءنا

دار حوار “مشحون” بين عائلات الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة مع رئيس الأركان هيرتسي هاليفي …