السبت , سبتمبر 21 2024

صندوق تنمية تعاوني قريبا

أكد مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي مضي المؤسسة بتطبيق الخطة التنفيذية للعامين (2021-2022) من الإستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية التي أطلقتها العام الماضي.

وتتضمن الخطة إعادة النظر في التشريعات الناظمة للعمل التعاوني، وإدخال تعديلات تلبي طموحات الحركة التعاونية بإنشاء صندوق التنمية التعاوني، ومعهد التنمية التعاوني، ومديرية تدقيق للحسابات التعاونية باعتبارها من أهم النتائج والمخرجات الرئيسة للإستراتيجية؛ والتي تهدف إلى النهوض بهذا القطاع الحيوي.

وأكد الشلبي على دور التعاونيات في المساهمة بمكافحة مشكلتي الفقر والبطالة في المناطق الريفية إضافة إلى دورها في تحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات المحلية العاملة فيها، من حيث العمل على تقليص الفجوات والفروقات الاجتماعية.

وأضاف أن التعاونيات بما تقيمه من مشاريع وأنشطة تعتبر أحد الموارد والروافد المالية للأعضاء التعاونيين، مشيراً إلى أهمية نشر الثقافة والفكر التعاوني بين مختلف فئات المجتمع، وخاصة الشباب والنساء لما يعود بذلك من نفع على المجتمع من الناحية الاقتصادية كون التعاونيات تساهم في توفير فرص العمل.

وقال إن العمل جار على حل مشكلة تسويق منتجات الجمعيات التعاونية عبر إيجاد نافذة تسويقية موحدة لها تمتلك القدرة على الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج والوصول إلى أوسع شريحة من المستهلكين.

وقال إن المؤسسة بدأت في وضع تصور لإعادة الهيكلة، مشيرا إلى تنظيم سلسلة ورش عمل ولقاءات مع قادة الرأي والعمل التعاوني وأعضاء لجان إدارة جمعيات تعاونية، لاستطلاع آرائهم حيال التعديلات المطلوب إدخالها على التشريعات الناظمة للعمل التعاوني.

وأضاف أن المؤسسة وفقا للاستراتيجية تعمل على ايجاد بيئة مواتية للحركة التعاونية من خلال تعديل وتحديث التشريعات الناظمة للعمل التعاوني، لافتا إلى إعداد مسودة مشروع قانون معدل لقانون التعاون رقم (18) لسنة 1997، بالإضافة لإعداد مسودة نظام الجمعيات التعاونية رقم (36) لسنة 2016 ومسودة نظام الاتحادات التعاونية رقم (166) لسنة 2016.

وقال بأنه سيتم عقد ورش عمل إضافية لمزيد من النقاشات والحوارات حول التعديلات مع الجهات الرسمية، وأصحاب العلاقة والمعنيين بالقطاع التعاوني.

وضمن خطتها التحديثية والتطويرية، بحسب الشلبي، فإن المؤسسة بصدد ايجاد وتطوير بنية تحتية خدمية فعالة من خلال إنشاء معهد التنمية التعاوني وصندوق التنمية التعاوني بالإضافة تعمل إلى إنشاء قاعدة بيانات احصائية محوسبة للحركة التعاونية الأردنية وأتمتة خدمات المؤسسة، ووصولا لإنشاء تعاونيات مبنية على أسس مبادئ وقيم العمل التعاوني السليم لخدمة أعضائها والمجتمعات المحلية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.الغد

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …