السبت , سبتمبر 21 2024

غوشة يوضح مقومات بناء مدينة جديدة بالاردن

قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية، المهندس الخبير عبدالله غوشة ، بان فكرة بناء مدن جديدة وحديثة فكرة جيدة لتطور أي دولة ولتخفيف الضغط عن العواصم ولكن تحتاج الى 4 مقومات رئيسية للنجاح ابرزها الطاقة والمياه وفرص العمل والديمومة .

ووجه غوشة سؤالا للحكومة ، هل المدينة الجديدة المقرر بناءها قريبة على مصادر الطاقة وهل ستوفر فرصا للعمل ؟ .
واستغرب غوشة في تصريحاته لموقع خبرني ، الاثنين ، من اختيار الحكومة للمكان الجديدة للمدينة بانه لا يوجد في اي مقوم من المقومات السابقة ، قائلا بان المدينة الجديدة تتضارب مع توجه الاردن في اللامركزية بالاضافة الى تضاربها مع تنمية المحافظات .

واضاف المهندس غوشة بان تمركز السكان في الاردن في 3 محافظات فقط يؤدي الى تقليل فرص التنمية وفرص العمل في المحافظات الاخرى وبالاخص المحافظات الجنوبية .

وقال غوشه انه كان يجب على الحكومة دراسة المشروع بشكل اكبر من خلال دراسته مع الخبراء العمرانيين والطاقة واللامركزية ، مشيرا الى ان اي مشروع يتم اسقاطه لا يتقبله المواطن وكان يجب ان يكون هناك استفتاء او اخذ رأي المواطنين . واضاف ان يجب ان تكون المدينة الجديدة في المحافظات الجنوبية ، منوها الى ان موقع المدينة الجديد يقتل التنمية في محافظات الجنوب . وختم غوشة بان موقع المدينة غير موفق ومتناقض مع مفهوم اللامركزية.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …