السبت , سبتمبر 21 2024

الجيش والمالية عقبة أمام تشكيل نتنياهو للحكومة الإسرائيلية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن وزارتي الجيش و المالية ستكونا عقبة رئيسية أمام بنيامين نتنياهو الذى سيتولى تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، وذلك بسبب إصرار زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش على تولى أي وزارة منهما.

وقال المحلل العسكري الإسرائيلي لصحيفة هآرتس عاموس هرئيل:” إن تعيين سموتريتش وزيرًا للجيش سيكون له عواقب وخيمة.

وأضاف هرئيل، “حتى لو حصل سموتريتش على وزارة الجيش، سنسمع التطمينات مرة أخرى، بأن نتنياهو سيمسك بزمام الأمور بإحكام، وسيكون المسؤول وستتخذ القرارات بينه وبين رؤساء الأجهزة الأمنية”.

ويحاول الليكود أن يعرض على سموتريتش منصب وزير القضاء، لكنه لن يوافق على الأرجح ، ومن المتوقع أن يستمر في المطالبة بإحدى الوزارات الكبرى.

هذا وذكرت هيئة البث الإسرائيلي “مكان”، أنه استؤنفت اليوم في المقر الرئاسي الإسرائيلي اللقاءات بين رئيس دولة الاحتلال يتسحاق هرتسوغ وبين ممثلي الأحزاب المنتخبة للتشاور حول تسمية الشخصية الأوفر حظا لتشكيل الإتلاف الحكومي.

من جهتها ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن جولة التوصيات تنتهى رسميًا غدًا وسيتم تكليف بنيامين نتنياهو بمهمة تشكيل الائتلاف الحكومي يوم الأحد، وفقًا لتحديثات المفاوضات، من المحتمل أنه سيتمكن من تقديم حكومة يوم الثلاثاء عندما يؤدي الكنيست اليمين.

و طلب رئيس الليكود بنيامين نتنياهو في وقى سابق، من ممثلي الأحزاب الإسرائيلية المتوقع انضمامها إلى الائتلاف الحكومي أن يتم التفرغ في المرحلة الأولى إلى المناصب الوزارية وتوزيعها، و من ثم في المرحلة التالية بعد تشكيل الحكومة يصار إلى مناقشة شؤون محورية من بيها الإصلاحات في الجهاز القضائي وقضايا الدين والدولة والسكن وغلاء المعيشة.

و حصل زعيم حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، أمس الخميس، على توصية 64 عضو كنيست بتكليفه في تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، ومن المقرر أن يعلن الرئيس الإسرائيلي، يوم الأحد المقبل، عن منح كتاب التكليف لنتيناهو الذي شرع بالفعل بالمفاوضات الائتلافية مع شركائه في مسعى للإسراع بتنصيب حكومته السادسة.

إلا أن موشيه غافني من حزب يهادوت هاتوراة الديني وبتسالئيل سموتريتش من حزب هاتسيونوت هاداتيت الوطني رفضا اقتراح نتنياهو مطالبين بمناقشة القضايا الجوهرية المحورية فورًا.

وأعلن رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس انه لا يستبعد الانضمام الى الائتلاف الحكومي برئاسة نتنياهو في حال كان ذلك يخدم المجتمع العربي، وذلك وفق ما ذكرته هيئة البث الإسرائيلي “مكان”.

شاهد أيضاً

عائلات الرهائن لهاليفي: الضغط العسكري يقتل أبناءنا

دار حوار “مشحون” بين عائلات الرهائن الإسرائيليين في قطاع غزة مع رئيس الأركان هيرتسي هاليفي …