السبت , سبتمبر 21 2024

حظر المعالجة والليزر والحقن بمراكز التجميل

نشر ديوان التشريع والرأي مسودة نظام ممارسة مهنة تجميل البشرة لسنة 2022.

وكشفت المسودة ، عن تشكيل لجنة ترخيص مهنة تجميل البشرة في وزارة الصحة والتي ترفع توصياتها حول طلبات الترخيص ومراكز التجميل المرخصة إلى الوزير الذي يصدر قراره النهائي بشأنها.

وحظرت المسودة على فنيي تجميل البشرة معالجة الأمراض الجلدية أو الطبية، وإعطاء الوصفات الطبية أو أي مواد محضرة، وطلب إجراء الفحوصات المخبرية أو الصور الشعاعية بأنواعها، واستخدام أجهزة الليزر بأنواعها جميعها وجهاز الضوء المكثف وجهاز الذبذبات الصوتية وجهاز الكاربوكسي وأجهزة حقن المستحضرات الطبية مثل الميزو، prp (حقن البلازما)، والكورتزون والفلر والبوتكس، إضافة إلى نشر الإعلانات والنشرات الدعائية قبل الحصول على موافقة وزارة الصحة.

وسمحت المسودة لفنيي تجميل البشرة بتنظيف البشرة السطحي يدويا أو باستخدام الأجهزة مثل (الهيدرافيشيال) واستعمال أحماض الفواكه بتراكيز خفيفة، وصنفرة البشرة باستخدام الجهاز الكريستالي والجهاز الألماسي، واستخدام أجهزة الديرمابين والديرمارولار بالسماكة السطحية، والعمل على أجهزة الليزر لإزالة الشعر والضوء المكثف لإزالة الشعر وأجهزة تكسير الدهون ضمن عيادة طبية أو مركز متخصص أمراض جلدية أو جراحة تجميل وتحت إشراف طبيب أخصائي جراحة تجميل أو أمراض جلدية.

وفي حال مخالفة أحكام النظام توجه للمركز المخالف عقوبة الإنذار لتصويب المخالفة خلال أسبوعين، وفي حال عدم تصويب المخالفة خلال مدة الإنذارت غلق المنشأة، وفي حال عدم تصويب الوضع خلال شهر من تاريخ الإغلاق أو تكرار المخالفة يلغى الترخيص ويعاقب الشخص الذي قام بتكرار المخالفة بمنعة من ممارسة المهنة لمدة سنة واحدة.

ولوزير الصحة إغلاق المركز إلى حين صدور قرار قطعي من المحكمة في حال كانت المخالفة المرتكبة تشكل مخالفة لأحكام قانون المسؤولية الطبية والصحية والأنظمة الصادرة بمقتضاه أو تشكل مخالفة للأخلاق والآداب.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …