السبت , سبتمبر 21 2024

يستمر تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الرابعة

نهاراً
يطرأ انخفاض ملموس آخر على درجات الحرارة، لتُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 7-9 درجات مئوية و يُعتبر يوم الثلاثاء الأبرد خلال فصل الشتاء الحالي.

و يكون الطقس شديد البرودة و عاصفاً و غائماً و ماطراً بغزارة في شمال ووسط المملكة، مع تساقط زخات كثيفة من البَرَد أحياناً، و تؤدي هذه الهطولات إلى جريان كبير للأودية و تشكل السيول و ارتفاع منسوب المياه.

كما و يُتوقع تساقط الثلوج و تراكمها على فترات فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر قبل الظهر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب. و خلال ساعات الصباح. كما و لا يُستبعد أمتداد بعض الزخات الثلجية صباحاً لفترات وجيزة إلى ما دون ذلك الارتفاع مما يعني أن قمم غرب العاصمة عمان و قمم البلقاء مثل زي و أم جوزة و أعالي منطقة صويلح و تلاع العلي و الجبيهة و الجامعة الأردنية و دابوق مُرشحة أن تستقبل بعض الزخات ثلجية صباحاً إلا أن فرصة التراكم بها إجمالاً محدودة، كما و تعود الثلوج المخلوطة بالأمطار في هذه المناطق لاحقاً أثناء النهار.

في جنوب و شرق المملكة، تسود أجواء عاصفة و باردة للغاية مع حدوث موجات غبارية على فترات.

الرياح تكون غربية قوية السرعة، مع هبات شديدة أحياناً و تلامس سرعة هباتها حوالي 100كم/ساعة في بعض المناطق المكشوفة بالإضافة إلى جبال الشراه و تؤدي إلى حدوث موجات غبارية كثيفة في المناطق و الطرق الصحراوية.

في خليج العقبة:
– الرياح: شمالية نشطة السرعة.
– حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (5-10 سم).
– درجة حرارة سطح مياه البحر: 22 درجة مئوية.
التوصيات
١) الانتباه من مخاطر جريان الأودية و تشكل السيول و ارتفاع منسوب المياه في شمال ووسط المملكة و حدوث التجمعات المائية.

٢) الانتباه أثناء القيادة بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
٣) الانتباه أثناء القيادة على طرق المُرتفعات الجبلية العالية خاصة الشمالية من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط البَرَد و الثلج.
٤) الانتباه من خطر شِدّة سرعة الرياح.
٥) الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق و الطرق الصحراوية نتيجة موجات الغبار.
٦) مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة.
يستمر تأثر المملكة بذات المُنخفض الجوي و المُصنف من الدرجة الرابعة، و تمتد تأثيراته إلى محافظة الكرك

ليلاً
يستمر الطقس شديد البرودة و عاصف و غائم و ماطر على فترات بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة و تترافق مع تساقط زخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحياناً، و تمتد هذه الأجواء جنوباً تدريجياً نحو محافظة الكرك، كما و تعبر سحب مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض المرتفعات الجبلية مما يؤدي إلى تشكل الضباب على فترات.

كما و يُتوقع تساقط الثلوج على فترات فوق قِمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر و التي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون مثل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف و المناطق المُحيطة العالية بالإضافة إلى أعالي مناطق دير الكهف و أم القطين و صبحا و صبحية في محافظة المفرق المُتاخمة لجبل العرب، و تمتد مع ساعات الليل لتشمل أعالي لواء المزار الجنوبي و مؤتة في محافظة الكرك. و لا يُستبعد تساقط الثلوج المخلوطة بالأمطار في بقية المُرتفعات الجبلية العالية الأخرى في شمال ووسط المملكة بما فيها المُرتفعات الجبلية العالية في العاصمة.

الرياح تكون غربية إلى شمالية غربية و تخف سرعتها بحيث تكون ما بين مُعتدلة إلى نشطة السرعة.
التوصيات
١) الانتباه من مخاطر جريان الأودية و تشكل السيول و ارتفاع منسوب المياه في شمال ووسط المملكة و حدوث التجمعات المائية.

٢) الانتباه أثناء القيادة بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية الناتج عن الضباب و الغيوم المُلامسة لسطح الأرض.
٣) الانتباه أثناء القيادة على طرق المُرتفعات الجبلية العالية خاصة الشمالية من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط البَرَد و الثلج.
٤) مراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …