السبت , سبتمبر 21 2024

استطلاع: الأردنيون يرفضون الاعتراف بـ”اسرائيل”

أظهر استطلاع للرأي أن 94 بالمئة من الأردنيين يرفضون اعتراف بلادهم بالاحتلال الإسرائلي، رغم توقيع اتفاقية “وادي عربة” للسلام في العام 1994.

وبين الاستطلاع الذي أجراه المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات ، حول المؤشر العربي 2022، أن “الذين يعارضون الاعتراف بإسرائيل ربطوا موقفهم بعددٍ من العوامل والأسباب، معظمها مرتبط بطبيعتها الاستعمارية والعنصرية والتوسعية، ولا تنطلق من مواقف ثقافية أو دينية.”

وقال نائب مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات محمد المصري، إن “الرأي العام الأردني متوافق بنسبة 93 بالمئة على أن إسرائيل البلد الأكثر تهديداً لاستقرار المنطقة وأمنها، تليها الولايات المتحدة بنسبة 87 بالمئة”.

وكان استطلاع للشبكة البحثية “الباروميتر العربي”، قد أظهر أن 95 بالمئة من الأردنيين لا يدعمون التطبيع مع “إسرائيل” فيما يدعم خمسة بالمئة توطيد العلاقات بما يتطلب مع المصالح المشتركة”.

يذكر أن الأردن والاحتلال الإسرائيلي وقّعا، في 26 تشرين الأول/أكتوبر 1994، معاهدة سلام وتسوية بينهما، عرفت باسم “معاهدة وادي عربة”، لتصبح الأردن الدولة العربية الثانية بعد مصر التي وقعت على اتفاقية “كامب ديفيد” للسلام عام 1978.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …