الجمعة , سبتمبر 20 2024

تحذير من البنك المركزي الأردني

حذر البنك المركزي الأردني من عمليات خداع واحتيال الكترونية تتم من قبل جهات تقوم باستخدام اسم البنك أو شعاره على عدد من مواقع التواصل أو الإنترنت المختلفة بشكل إعلانات أو نوافذ منبثقةPop-Ups)) ؛ توهم القارئ بقيام البنك المركزي الأردني بتقديم مساعدات مالية أو جوائز مالية وذلك بهدف سرقة المعلومات والبيانات الشخصية أو الاستيلاء على أموال الحسابات البنكية أو المحافظ الإلكترونية.

وقال البنك في بيان تحذيري صادر عنه، :” أنه لا يقوم بنشر مثل هذه المنشورات أو الإعلانات، كما أنه لا يقدم خدمات التجزئة المصرفية ولا يجري أي معاملات أو يحتفظ بحسابات لصالح الأفراد ولا يعلن عن أي جوائز أو مساعدات أو قروض أو فرص استثمارية أو طلب دفعات أو تحويلات مالية مفترضة عن طريق البنك المركزي”.

وتاليا نص البيان التحذيري: 

يواصل البنك المركزي الأردني التحذير من عمليات الخداع والاحتيال الإلكترونية التي تتم من قبل جهات تقوم باستخدام اسم البنك المركزي الأردني أو شعاره على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الانترنت المختلفة بشكل إعلانات أو نوافذ منبثقةPop-Ups)) ؛ توهم القارئ بقيام البنك المركزي الأردني بتقديم مساعدات مالية أو جوائز مالية وذلك بهدف سرقة المعلومات والبيانات الشخصية أو الاستيلاء على أموال الحسابات البنكية أو المحافظ الإلكترونية.

ويؤكد البنك المركزي الأردني على أنه لا يقوم بنشر مثل هذه المنشورات أو الإعلانات، كما أنه لا يقدم خدمات التجزئة المصرفية ولا يجري أي معاملات أو يحتفظ بحسابات لصالح الأفراد ولا يعلن عن أي جوائز أو مساعدات أو قروض أو فرص استثمارية أو طلب دفعات أو تحويلات مالية مفترضة عن طريق البنك المركزي.

كما أن البنك المركزي الأردني لا يتواصل مع الأشخاص ولا يطلب أي معلومات شخصية أو معلومات تخص الحسابات عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي . وعليه ؛ يحث البنك المركزي الكافة بضرورة التحقق من صحة المراسلات والمواقع الإلكترونية وعدم التجاوب مع الإعلانات والوعود والخدمات التي تأتي من أشخاص مجهولين أو لم يتم التحقق منهم أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو أي قنوات أخرى غير معروفة ؛ وضرورة إبلاغ الجهات الأمنية المختصة عن أي عمليات احتيال أو خداع إلكتروني من هذا القبيل.

ويهيب البنك المركزي بضرورة عدم الإفصاح عن أية معلومات شخصية لأي جهة غير معلومة والحفاظ على سرية البيانات الشخصية ومعلومات الحسابات البنكية وأي معلومات أخرى وعدم مشاركة هذه المعلومات والأرقام بما فيها أرقام الحسابات أو أرقام البطاقات أو رمز التحقق (OTP) لأي جهة غير معلومة.

راجين من الجميع التأكد من استخدام الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالبنك المركزي الأردني : https://www.cbj.gov.jo للتثبت من صدور أي منشورات أو إعلانات عن البنك المركزي الأردني.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …