الجمعة , سبتمبر 20 2024

العجارمة: الموازنة لا تستحق الورق والحبر الذي كتبت به

قال النائب المهندس فراس العجارمة، إن الموازنة لا تستحق الحبر والورق الذي كتبت به، مشيرا إلى أن العجز كان سابقا يأتي من الضرائب اما حاليا اصبح يأتي عن طريق الدين.

وأضاف العجارمة خلال مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية الثلاثاء، أن البطالة هي القنبلة الموقوتة القادمة، متسائلا من أين ستأتي يا وزير المالية بـ 2،4 مليار دينار؟.

وبين أنه في عشر سنوات دفعنا 10 مليارات خدمة دين ما يقدر بموازنة سنة، ونعجز عن السداد، متسائلا “وين رايحين مين راح يداينك وين الحلول؟”.

وأشار إلى أن من ضمن العوائد غير الضريبة هي الرسوم مشيرا إلى أن ذلك سيودي بنا إلى طريق اسود، ويجب على الحكومة تحمل مسؤوليتها او ترحل.

وأوضح أن النظام الضريبي مخالف للدستور ويجب ان تكون الضريبة تصاعدية ولا يجوز على الغني والفقير أن يدفعوا نفس الضريبة، معتذرا من الشعب الأردني باسمه واسم النواب قائلا “في ظل هذه الموازنة لن نستطيع ان نحقق أي شيء فيما يخص البطالة”.

وقال إنه “منذ وعينا على الازمات ونحن نتحدث على الشراكة ما بين القطاع العام والقطاع الخاص لكن الحديث لم يتجاوز الأوراق”، داعيا الحكومة إلى تنمية الصناعات الناجحة من خلال قروض بفائدة 1% لتدخل معه بشراكة حقيقة ولحل مشكلة البطالة.

وأشار إلى أن الضريبة الثابتة على المشتقات النفطية غير موجودة في الموازنة/ موضحا أن 70% من أراضي المملكة ملك الدولة، مطالبا الحكومة بتبني مشروع وطني للشباب.

وشدد على أنه “وصلنا إلى حد يدق ناقوس الخطر ويجب ان نظهر الأرقام الحقيقية لموازنتنا، بدلا من تناسخ الموازنات في كل عام، معلنا رفقه للموازنة بصفته عضو في اللجنة المالية.

شاهد أيضاً

كتلة هوائية رطبة تبدأ تأثيرها اليوم مع احتمالية زخات مطرية صباح الإثنين

تتعرض المملكة اليوم الأحد لكتلة هوائية لطيفة الحرارة ورطبة قادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط، …